جونسون يشجع "الصراحة" بين بريطانيا والسعودية.. والجبير: التعليقات التي نُسبت له لا تعكس العلاقات الوثيقة بين الدولتين

جونسون يشجع "الصراحة" بين بريطانيا والسعودية

العالم
آخر تحديث الأحد, 11 ديسمبر/كانون الأول 2016; 07:07 (GMT +0400).
جونسون يشجع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إن هناك "صراحة" في العلاقة بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية، وذلك في تصريحات له في الرياض في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي، عادل الجبير.

وأضاف جونسون: "أنا هنا للتأكيد على الصداقة القائمة بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية، التي تتطور وتتوسع. ومن العدل أيضا أن أقول إننا نؤمن بالصراحة في علاقتنا. الآن هو الوقت المناسب لنا للتحدث عن الأشياء الإيجابية التي نقوم به معا."

ومن جانبه، قال الجبير إن "التعليقات التي نُسبت لجونسون في الإعلام لا تعكس العلاقات الوثيقة بين الدولتين."

اقرأ.. بعد نأي بريطانيا بنفسها عن اتهام وزير خارجيتها للسعودية.. جونسون: يد إيران في اليمن ظاهرة بوضوح

ويُذكر أن بوريس قد اتهم السعودية قبل أسبوع، في مؤتمر في روما، بـ"المشاركة في حروب بالوكالة" و"إساءة استخدام الدين" من أجل أهداف سياسية. ورأى جونسون أنه "يوجد سياسيون يقومون بتحريف وإساءة استخدام الدين، ومن طوائف مختلفة من نفس الدين، من أجل أهدافهم السياسية الخاصة"، وقال: "هذه واحدة من أكبر المشاكل في المنطقة بأكملها"، وأضاف: "والمأساة بالنسبة لي هو عدم وجود قيادة قوية بما يكفي في هذه الدول، وهذا هو سبب استمرار الحروب بالوكالة في المنطقة".

ومن جانبها، أكدت رئاسة الوزراء البريطانية أن تصريحات جونسون "هي وجهة نظره ولا تعبر عن موقف الحكومة البريطانية من دور السعودية في المنطقة. وقالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي إن "وزير الخارجية سيكون في المنطقة الأسبوع المقبل، وسيزور السعودية، الأحد، وسيكون لديه فرصة لتأكيد الطريقة التي تنظر بها المملكة المتحدة لعلاقتها مع السعودية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"جونسون يشجع الصراحة بين بريطانيا والسعودية.. والجبير: التعليقات التي نُسبت له لا تعكس العلاقات الوثيقة بين الدولتين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}