الجيش الجزائري يدمر 1900 لغمًا تعود إلى حقبة الاستعمار

الجيش الجزائري ألغاما تعود إلى حقبة الاستعمار

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 14 ديسمبر/كانون الأول 2016; 01:55 (GMT +0400).
الجيش الجزائري يدمر 1900 لغمًا تعود إلى حقبة الاستعمار

أرشيف

الجزائر (CNN)— دمر الجيش الجزائري 1900 لغمًا مضادًا للأشخاص، تعود إلى الحقبة الاستعمارية، خلال شهر نوفمبر الماضي، ممّا يرفع عدد الألغام التي اكتشفها ودمرها الجيش منذ عام 2004  إلى 847 ألف لغمًا.

وقال مصدر رسمي، لم يكشف عن هويته، لوكالة الأنباء الجزائرية، إن هذه الألغام توجد على طول الحدود الشرقية والغربية، وإن غالبية الألغام التي جرى اكتشافها وتدميرها هذا العام، هي ألغام مضادة للأشخاص.

وعمل الجيش الجزائري على إزالة هذه الألغام منذ 1963، أي بعد عام على استقلال البلاد عن فرنسا. ووفق بيانات رسمية، فقد سبق للجيش الجزائري أن دمر حوالي 9 ملايين لغم أرضي، بينما تصل الرقم الإجمالي للألغام التي خلفها الاستعمار الفرنسي حوالي 13 مليون لغم.

وتوجد  هذه الألغام على الحدود الجزائرية مع البلدان المجاورة، وضعتها سلطات الاستعمار لمنع الإمدادات على المحاربين الجزائريين.

وأدت هذه الألغام إلى حدود وفيات وأعطاب بين الجزائريين، وتقدر المعطيات الرسمية حوالي 50 ألف ضحية، غالبيتها تضرّرت من هذه الألغام في سنوات الاستعمار، وتعمل وزارة المجاهدين على تعويض حوالي 7 آلاف شخص من ضحايا هذه التفجيرات بمنح اجتماعية مباشرة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجيش الجزائري يدمر 1900 لغمًا تعود إلى حقبة الاستعمار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}