أوباما يتعهد برد انتقامي تجاه روسيا بعد "قرصنة الانتخابات"

أوباما يتعهد برد على روسيا بعد "القرصنة"

العالم
آخر تحديث الجمعة, 16 ديسمبر/كانون الأول 2016; 04:02 (GMT +0400).
أوباما يتعهد برد انتقامي تجاه روسيا بعد

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— تعهد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مساء الخميس، برد انتقامي تجاه روسيا، وذلك لتدخلها بالانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الأول الماضي.

حرب باردة جديدة بين أمريكا وروسيا.. هل يتم تسخينها؟Play Overlay

حرب باردة جديدة بين أمريكا وروسيا.. هل يتم تسخينها؟ 2:22

 

جاء ذلك في تصريح للرئيس الأمريكي قال فيه: "لا يوجد شك بأنه وفي حال قامت أي حكومة أجنبية بمحاولة التأثير على نزاهة انتخاباتنا فإننا سنرد، وسنقوم بذلك في المكان والزمان الذي نختارهما."

وفي وصف لطبيعة الخطوات التي ستتخذ في الرد على روسيا، قال أوباما: "بعضها (الإجراءات) سيتم الإعلان عنه والبعض الآخر لن يعلن،" لافتا إلى أن "الرئيس بوتين يعلم جيدا شعوري حيال ذلك، لأنني تحدثت معه مباشرة في هذا الصدد."

من جهته علق السكرتير الإعلامي للبيت الأبيض، جوش ايرنست، الخميس قائلا: "الرئيس عزم على أنه وفور توصل الاستخبارات لهذا التقييم سيتم الرد، وفي الوقت الحالي ليس لدي ما أضيفه حول إن كان الرد قد بدأ أو لا."

ويشار إلى أن مسؤول أمريكي مطلع على تقييم الاستخبارات الأمريكية لعمليات الاختراق الروسية لفت إلى أن هذه الاختراقات ما كانت لتتم دون موافقة مسؤولين رفيعين بالحكومة الروسية، وأن الأنظمة المستخدمة في الاختراقات معقدة للغاية وتشبه نظيرتها المستخدمة من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكي.

وفي تعليق على تصريحات أوباما، قال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، الجمعة، أن لقاء (بين أوباما وبوتين على هامش قمة العشرين في سبتمبر/ أيلول الماضي) تناول هذا الموضوع (القرصنة) من جملة مواضيع أخرى، مشيرا إلى أن الرئيس بوتين "أعطى ردا واضحا.. الرد الصريح الذي أعطاه الجانب الروسي لم يتناغم مع ما حاول أوباما شرحه لنا،" وفقا لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية الحكومية.

من جهتها قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: "ربما على أوباما أن يعتذر ليانكوفيتش الرئيس الأوكراني السابق،" وفقا لما نقلته سبوتنيك.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوباما يتعهد برد انتقامي تجاه روسيا بعد قرصنة الانتخابات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}