وصفته بالشخصية الرئيسية.. موسكو تطالب بمشاركة خليفة حفتر في القيادة الجديدة لليبيا

موسكو تطالب بمشاركة خليفة حفتر في قيادة ليبيا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 27 ديسمبر/كانون الأول 2016; 08:39 (GMT +0400).
موسكو تطالب بمشاركة خليفة حفتر في القيادة الجديدة لليبيا

ليبيا (CNN)— حث نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أطراف الأزمة الليبية على الوصول إلى توافق لأجل مشاركة خليفة حفتر في قيادة البلاد، متحدثًا عن أن "حفتر يحارب مقاتلي تنظيم داعش، وساعد الحكومة على السيطرة على منطقة الهلال النفطي".

وقال غاتيلوف في تصريحات لوكالة "بلومبرغ"، نُشرت أمس الاثنين، إن خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي الذي ينال اعتراف مجلس النواب في طبرق، يعدّ "شخصية رئيسية في المجالين السياسي والعسكري"، متابعًا أن موسكو تثق في توصل الليبين إلى اتفاق بشأن "مشاركة حفتر في القيادة الجديدة للبلاد".

وأشار غاتليوف إلى أن الاتفاق السياسي في ليبيا لا يزال متوقفًا، بما أن سياسة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، تدعم حكومة الوفاق الوطني التي دخلت في مواجهة مع خليفة حفتر، متابعًا أن على كوبلر التوقف عن دعم أطراف معينة من النزاع الليبي على حساب أطراف أخرى لديها تأثير واسع.

وأضاف غاتيلوف أن سياسة كوبلر "أدت إلى غياب اهتمام من لدن ممثلي المناطق الشرقية في الحديث معه"، ممّا يبين "أن الوضع الحالي لا يساهم في التقدم بالمسار السياسي في ليبيا"، ويشير غاتيلوف في هذا السياق إلى برلمان طبرق والحكومة المنبثقة عنه، اللذان لا يعترفان بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المدعوم من الأمم المتحدة.

وحول حكومة الوفاق الوطني، قال غاتيلفوف إنها لم تستطع أن تتحوّل إلى حكومة وطنية حقيقية رغم الاعتراف الدولي، بسبب عجزها عن السيطرة إلّا على جزء جد محدود من التراب الليبي، الأمر الذي يمنعها من العمل بالشكل المناسب، يتابع غاتيلوف.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وصفته بالشخصية الرئيسية.. موسكو تطالب بمشاركة خليفة حفتر في القيادة الجديدة لليبيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}