الكرملين: أوباما يسعى لتخريب علاقاتنا المتدهورة أصلا.. وسنعلن عن رد مناسب

العالم
نشر
الكرملين: أوباما يسعى لتخريب علاقاتنا المتدهورة أصلا.. وسنعلن عن رد مناسب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— عبّرت روسيا عن "أسفها" لقرار أوباما بفرض عقوبات على عدة أجهزة روسية وطرد ديبلوماسيين واستعدادها للرّد، وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول، إن الإدارة الأمريكية بقيادة أوباما "تسعى لتخريب علاقات متدهورة وتوجد أصلا في الحضيض بين البلدين".

وأشار بيكسوف في تصريحات صحفية بعد صدور بيان للبيت الأبيض، يعلن فرض عقوبات على أجهزة روسية وطرد 35 ديبلوماسيًا ومعاقبة أفراد روس، أن بلاده تدرس حاليا تصريحات أوباما والمعلومات التي نشرت"، متابعًا أن العقوبات الصادرة "لا أساس لها، وغير قانونية من وجهة نظر القانون الدولي".

وأضاف بيكسوف فيما نقلته وكالة أنباء سبوتنيك: "على الرغم من أننا نعلم أن مبدأ الرد بالمثل لا بديل عنه هنا، لكن بالتأكيد الرد سيكون مناسبا، وسيتم تقريره على الأساس الذي سيقرره الرئيس الروسي"، لافتًا إلى أن بلاده "ستأخذ بعين الاعتبار أن من اتخذ قرار فرض العقوبات الجديدة هو أوباما، الذي لم يبق له سوى ثلاثة أسابيع في منصب الرئاسة".

وتابع المتحدث الروسي أن الأعمال المماثلة للإدارة الأمريكية الحالية "تعبّر للأسف عن انتهاج سياسة خارجية غير قابلة للتنبؤ وعدوانية"، مشيرًا إلى أن أوباما يرغب بـ"توجيه ضربة نحو خطط الإدارة الأمريكية المقبلة والرئيس المنتخب في السياسة الخارجية"، في إشارة إلى دونالد ترامب وتصريحاته بعلاقات أفضل مع روسيا مستقبلا.

وزاد بيكسوف أن بلاده لا تزال تعوّل على قدرتها بالتخلّص  "من هذه الإجراءات الخرقاء، والخطوات الخرقاء"، وأنها ستتمكن من الخروج مع الولايات المتحدة على طريق تطبيع "العلاقات الثنائية".

نشر