نشطاء يحتجون على حظر تجارة البرقع بالمغرب.. وآخرون يرحبون بالقرار

العالم
نشر
نشطاء يحتجون على حظر تجارة البرقع بالمغرب.. وآخرون يرحبون بالقرار

الرباط (CNN)—انتشر هاشتاغ تحت عنوان "لا لمنع النقاب" في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الصفحات والحسابات بالمغرب، احتجاجَا على قرار السلطات المغربية منع خياطة البرقع وتسويقه، بعد تعليمات تلقاها مجموعة من الخياطين من ممثلي وزارة الداخلية، في وقت رّحب آخرون بالقرار.

ونشر عدد من مستخدمي المواقع الاجتماعية صور المنقبات، سواء بما يعرف بالبرقع الأفغاني الذي يكون من لون واحد ويغطي الجسم بالكامل، أو النقاب المغربي القديم الذي كان يلبس مع الجلباب أو رداء "الحايك"، في وقت قام فيه مستخدم بنشر صورة طفلة صغيرة تم إلباسها النقاب.

 كما تبادلوا نشر عبارات: " لنبدأ حملة مباركة ضد قرار منع بيع النقاب في المغرب.. نحن مسلمون وفي بلد إسلامي ويحكمنا أمير المؤمنين محمد السادس حفظه الله".

وتداول آخرون صورة للعاهل المغربي وهو يداعب طفلا تحمله سيدة منقبة، بينما دعا آخرون إلى استغلال ما قامت به السلطات لأجل دعوة المتدينات إلى ارتداء النقاب، وتساءل آخرون: "إذا كان البرقع لباس غريب عن الثقافة المغربية، فما محل التنانير القصيرة"؟

#لا_لمنع_النقاب نحن لسنا في فرنسا او بلجيكا ،نحن في بلد دستوره يقول ان الاسلام هو دين الدولة الرسمي اليوم سيمنعون النقاب ،وغدا يمنعون الحجاب و اقرأوا على الدين السلام

Posted by Abdelouahid Chairi on Monday, January 9, 2017

كما تبادل مستخدمون فيديو نشره موقع "هوية بريس" المحسوب على السلفيين بالمغرب، يُظهر طريقة لخياطة وتفصيل النقاب داخل المنزل، وانضم الشيخ نبيل العوضي إلى الحملة، ونشر فيديو على صفحته الرسمية مرفوقا بهاشتاغ الاحتجاج، وهو فيديو يتحدث عن عدة وصايا للنساء، وفي الصورة الرسمية التي اختارها له نبيل العوضي، تظهر امرأة منقبة.

غير أنه في الجهة الأخرى، رّحب الكثير من النشطاء بقرار الداخلية المغربية، واعتبروا أن الأسباب يعود لدواع أمنية، وأن مشاركة الفضاء العام تستدعي  معرفة هوية من يوجدون فيه، فضلا عن أن البرقع "لباس مستورد ولا علاقة له بالثقافة المغربية".

أختااااااااه اكيد من حقك تلبسي حجاب، وطبعا هذه حريتك الشخصية المكفولة، كيفما من حق اي واحد يلبس بيكيني او...

Posted by Khaoula Jaifri Rh on Monday, January 9, 2017

شوفوا برقعنا شحال زوين... الأصالة والجمال المغربي والطرز فالجلابة والقب فيه 7 متر يغطيك كاملة ماشي غير شعرك حبيبتي...

Posted by Majda Bouazza on Tuesday, January 10, 2017

البرقع مشكل أمني ماشي جدل ديني آعباد الله ..... لا مكان للنينجات فالمجتمع ..... اللي ماقادراش تبين ملامح وجهها تبقى...

Posted by ‎زهير الشرادي‎ on Monday, January 9, 2017
نشر