ماذا الذي كشفته الـ48 ساعة الماضية عن سنوات ترامب الأربع المقبلة؟

7 دروس تعلمناها عن ترامب بالـ48 ساعة الماضية

العالم
آخر تحديث الخميس, 12 يناير/كانون الثاني 2017; 11:49 (GMT +0400).
ماذا الذي كشفته الـ48 ساعة الماضية عن سنوات ترامب الأربع المقبلة؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- واجه الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، الأربعاء، حشود الصحفيين الذين استجوبوه، في حين واجه كبار مرشحيه أعضاء مجلس الشيوخ خلال تدقيق ساحق استراتيجي في جلسات التصديق على تعيينهم.

ومثلّت الـ48 ساعة الصاخبة الماضية، التي بدأت في كابيتول هيل في وقت مبكر من الثلاثاء، افتتاحاً غير رسمي لرئاسة ترامب - زوبعة ترحيب إلى واشنطن في ظل ترامب، مكان تعمه الفوضى والجدل ويتحتم فيه صدام المعايير التقليدية بلا هوادة مع إدارة فريدة من نوعها.

وهنا سبعة دروس تعلمناها – واللحظات التي أدركناها فيها - خلال اليومين الماضيين:

1. الدرس: ترامب يصعّد صراعاته مع وسائل الإعلام ومن يحسبه عدواً له

بأول مؤتمر صحفي منذ أشهر..ترامب يُسكت مراسلناPlay Overlay

بأول مؤتمر صحفي له منذ 6 أشهر.. ترامب يُسكت مراسل CNN 0:26

اللحظة: في مؤتمره الصحفي، الأربعاء، رفض الرئيس المنتخب سماع سؤال من مراسل CNN، جيم أكوستا، ثم هدد السكرتير الصحفي القادم شون سبيسر، برمي أكوستا خارج الغرفة إذا أصر على طلبه.

2. الدرس: الجهوريون من نقاد روسيا يمكن أن يبرزوا كأشد معارضي ترامب

اللحظة: عندما أرهق عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فلوريدا، ماركو روبيو، الأربعاء، مرشح ترامب لوزارة الخارجية، رجل الأعمال ريكس تيلرسون، حول صلاته بروسيا، وما إذا رأى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "مجرم حرب".

3. الدرس: وزارة عدل يرأسها جيف سيشنز لن تضبط بقوة الشرطة

اللحظة: عندما سُئل عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية ألاباما، جيف سيشينز، الثلاثاء، عن رأيه في استخدام وزارة العدل اتفاقات أو تسويات حل النزاع بين طرفين دون اعتراف بالذنب، للإشراف على وإصلاح أقسام الشرطة ذات سجلات الاعتداء، وأعرب سيشنز عن شكوك جدية حول تطبيق ذلك.

4. الدرس: من المقرر ظهور محتجين لقيادة معارضة ترامب – ليسوا بالضرورة من الحزب الديمقراطي

اللحظة: اليوم الأول من جلسة تصديق جيف سيشينز. في حين تعامل أغلب مجلس الشيوخ مع سيشينز باحترام، خلال ما توقعه الكثيرون بأن تكون جلسة محفوفة بالتوتر، إلا أن الديمقراطيين لم يعربوا عن اعتراضهم بنفس قوة محتجين من مجموعة متنوعة من الجماعات التقدمية الشعبية والمنظمات الليبرالية الذين قاطعوا الإجراءات كثيراً.

5. الدرس: لن تحرز المحادثات الصعبة حول العرق في الاشتباكات والصراعات السياسة في عهد ترامب أي تقدم

اللحظة: عندما أدلى النائب جون لويس، بطل الحقوق المدنية، والسناتور كوري بوكر، وهو ديمقراطي من ولاية نيو جيرسي، بشهادتهما ضد تعيين سيشنز في اليوم الثاني من جلسة تصديق تعيينه.

6. الدرس: سيبقى دور مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، وخاصة مديره جيمس كومي، في انتخابات 2016 نقطة اشتعال في 2017

اللحظة: إعراب الديمقراطيين عن غضبهم وحيرتهم بالتناوب عندما رفض كومي خلال جلسة استماع مع لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ عن التعليق حول ما إذا كان المكتب يحقق في صلات بين حملة الرئيس المنتخب دونالد ترامب وروسيا.

7. الدرس: قائد الحزب الديمقراطي هو باراك أوباما - ولا أحد آخر يستطيع حتى الاقتراب من القيادة

خطاب أوباما.. كيف يختلف عن خطابات وداع الرؤساء السابقين؟ Play Overlay

خطاب أوباما.. كيف يختلف عن خطابات وداع الرؤساء السابقين؟  1:31

اللحظة: في خطابه الوداعي من شيكاغو، ليلة الثلاثاء، حذّر الرئيس المنتهي ولايته بلهجة صارمة من التحديات التي تواجه الديمقراطية الأمريكية، وقدّم مساراً أكثر تماسكاً إلى الأمام للدولة مقارنة بأي شخص آخر في حزبه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ماذا الذي كشفته الـ48 ساعة الماضية عن سنوات ترامب الأربع المقبلة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/01/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}