وفاة شيخ الزاوية البودشيشية المغربية حمزة بن العباس

وفاة شيخ الزاوية البودشيشية في المغرب

العالم
آخر تحديث الخميس, 19 يناير/كانون الثاني 2017; 02:06 (GMT +0400).
وفاة شيخ الزاوية البودشيشية المغربية حمزة بن العباس

الرباط (CNN)— توفي حمزة بن العباس البودشيشي، شيخ الزاوية القادرية البودشيشية، إحدى أشهر المؤسسات الصوفية بالمغرب، فجر اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 95 عامًا، وفق ما أكده مسؤول أحد فروع الزاوية لـCNN بالعربية.

ولفظ الشيخ أنفاسه الأخيرة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمدينة وجدة، أقصى شرق المغرب، وقد نقل إليه بعد استمرار تدهور حالته الصحية.

وحج صباح اليوم الثلاثاء العشرات من مريدي الزاوية "أو الطريقة"، إلى مقرها بقرية مداغ إقليم بركان لتقديم التعازي إلى عائلة الراحل، وستجرى صلاة الجنازة غدا الخميس.

وأكد المسؤول أنه وفقا لوصية تركها الشيخ، فابنه جمال القادري البودشيشي، هو من سيخلفه على رأس الزاوية، وبعده يوجد حفيد الشيخ معاذ بودشيش.

وكان الزاوية قد أصدرت بلاغا مستهل الشهر الجاري، جاء فيه أن الشيخ حمزة تعافى من وعكة صحية ألمت به مؤخرا، نقل على إثرها إلى مستشفى مدينة وجدة.

وولد الشيخ حمزة بن العباس بن المختار القادري بودشيش عام 1922 بقرية مداغ، واستكمل حفظ القرآن في سن 14 عاما، ودرس في المعهد الإسلامي بمدينة وجدة، ثم عاد إلى الزاوية حيث درس على يد الشيخ محمد الكبداني، وحلّ محلّ والده في الإرشاد على رأس الزاوية عام 1972.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وفاة شيخ الزاوية البودشيشية المغربية حمزة بن العباس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/01/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}