تعيين ريكس تيلرسون وزير خارجية أمريكا.. ما هي مواقفه المعروفة من السعودية وإيران والإخوان المسلمين وداعش؟

ماذا نعرف عن مواقف وزير خارجية أمريكا الجديد؟

العالم
آخر تحديث الخميس, 02 فبراير/شباط 2017; 02:01 (GMT +0400).
0:42

ماذا نعرف عن مواقف وزير الخارجية الأمريكي الجديد، ريكس تيلرسون، السياسية فيما يتعلق بالشرق الأوسط؟

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أدى رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة "إكسون موبيل" الأمريكية للطاقة، ريكس تيلرسون، اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الخارجية الأمريكي، بعد مصادقة مجلس الشيوخ في الكونغرس على تعيينه بتأييد 56 عضواً في المجلس مقابل 43 صوتوا ضد تنصيبه، مساء الأربعاء.

ولكن ماذا نعرف عن مواقفه السياسية فيما يتعلق بالشرق الأوسط؟

المملكة العربية السعودية

رفض تيلرسون توجيه اتهامات للسعودية بانتهاك حقوق الإنسان، واصفا سياسة إطلاق التوصيفات المماثلة بأنها "قصيرة النظر".

إذ خلال جلسة الاستماع الطويلة في الكونغرس قبل إعلان النواب موقفهم من ترشيحه منذ ثلاثة أسابيع، قال تيلرسون ردا على سؤال حول ما إذا كان يقبل تصنيف السعودية كدولة تنتهك حقوق الإنسان، إن إطلاق التصنيفات المماثلة بحق دول معينة بالاسم سياسة "قصيرة النظر،" مضيفاً: "هل هذه هي الطريقة الأفضل من أجل تشجيع التقدم في السعودية أو في أي دولة أخرى.

ورأى أن السعودية تحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان لكنه تقدم بطيء غير أن المقارنة التي يقدمها السيناتور روبيو قد تمنع حصول أي تقدم قائلا: "لا أريد أن التسرع في اتخاذ أي خطوة قد تؤدي إلى أن تقوم السعودية بوقف ما تفعله" بإشارة إلى التقدم في الإصلاحات.

الإرهاب وداعش

وعلق تيلرسون حول قضية جهود مكافحة الإرهاب بالقول: "علينا أن نتناول قضية الإسلام المتطرف بشكل صريح، هناك أسباب تبرر سبب شعور مواطنينا بالقلق المتزايد حيال الإسلام المتطرف وأعمال القتل التي تجري باسمه بحق الأمريكيين وأصدقائهم. الإسلام المتشدد هو خطر كبير على استقرار الدول ورفاهية المواطنين ووسائل التواصل الاجتماعي القوية تسمح لداعش والقاعدة وتنظيمات إرهابية أخرى بنشر سمومها الأيديولوجية."

وأضاف: "هذه التنظيمات تحظى بدعم من دول أفراد ويجب على هذه الجهات المتعاطفة معها أن تواجه عواقب هذا الدعم. الخطوة الملحة الأساسية في الحرب على الإسلام المتطرف تتمثل في ضرورة إلحاق الهزيمة بداعش. هزيمة داعش يجب أن تكون أولويتنا المطلقة في الشرق الأوسط وهي خطوة أساسية في ضرب إمكانيات سائر التنظيمات والأفراد الذين يخططون لضرب حلفائنا أو ضربنا هنا في أمريكا."

الإخوان المسلمين وإيران

اعتبر تيلرسون أن بعض الجهات الإيرانية وجماعة الإخوان المسلمين "إرهابية" وأن على أمريكا التعامل معها حينما تتفرغ لذلك بعض القضاء على داعش"، قائلاً: "بالقضاء على داعش، سيتوفر لدينا وقت أطول لإيلاء الانتباه للعناصر الأخرى الموجودة في عالم الإسلام المتشدد، مثل القاعدة والإخوان المسلمين وعناصر محددة داخل إيران، ولكن الانتصار لن يتحقق في ميدان القتال فحسب، بل هي أيضا معركة أفكار."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تعيين ريكس تيلرسون وزير خارجية أمريكا.. ما هي مواقفه المعروفة من السعودية وإيران والإخوان المسلمين وداعش؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}