مناورات عسكرية مشتركة لأمريكا وبريطانيا وفرنسا وأستراليا في الخليج.. وإيران: لن تحقق شيئاً

إيران تعلق على مناورات عسكرية أجنبية بالخليج

العالم
آخر تحديث الخميس, 02 فبراير/شباط 2017; 08:03 (GMT +0400).
مناورات عسكرية مشتركة لأمريكا وبريطانيا وفرنسا وأستراليا في الخليج.. وإيران: لن تحقق شيئاً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شاركت قوات من البحرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية والأسترالية في مناورات عسكرية في الخليج، بدأت الثلاثاء، ضمن تمرين عسكري يلقب بـ"الرمح الثلاثي الموحد" (Unified Trident)، والذي علقت عليه إيران، قائلة إنه "لن يحقق شيئاً".

وجاء في بيان القيادة المركزية لقوات البحرية الأميركية: "الرمح الثلاثي الموحد هو تمرين متعدد الأطراف مع البحرية الملكية البريطانية، والبحرية الملكية الأسترالية، والبحرية الفرنسية، والبحرية الأمريكية، والتي ستقع على طول امتداد المياه الدولية للخليج العربي، وتتضمن جميع أشكال العمليات البحرية، وتعزيز العلاقات مع الشركاء والحلفاء، والحفاظ على الجاهزية وتحسين التعاون لضمان التدفق الحر للتجارة."

اقرأ.. مصدر: سفينة أمريكية حذرت قوارب إيرانية بمضيق هرمز

أضاف البيان أن العميد البريطاني، أندرو بيرنز، يتولى قيادة العلميات البحرية المشتركة، والذي قال إن "الممرات المائية الاستراتيجية في المنطقة هي موارد طبيعية عالمية لخدمة حرية تدفق المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والمواد الخام والطاقة للدول في جميع أنحاء العالم."

وتابع بيرنز: "التمارين متعددة الأطراف، بما في ذلك الرمح الثلاثي الموحد، يوفر فرصة للدول الشريكة للعمل معاً وتبادل المعارف والخبرات، والحفاظ على الجاهزية، وتعزيز القدرة على العمل معاً. كما أن التدريبات تحسن أيضاً التعاون لضمان التدفق الحر للتجارة".

ويشمل تمرين "الرمح الثلاثي الموحد" 17 سفينة وعدداً من الطائرات من الدول الأربع المتحالفة. وتختبر المناورات العسكرية التي ستُختتم الخميس، القوات المشاركة ضد عدد من التهديدات البحرية والجوية التقليدية وغير التقليدية لضمان الاستعداد العملي والحفاظ على أعلى مستوى من الأداء.

شاهد مقتطفات من التدريبات:

ومن جانبه، قال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، حسين دهقان، إن المناورات لن تحقق شيئاً، مضيفاً: "في ظل الأجواء التي سادت المجتمع الدولي عقب وصول (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب إلى الحكم، باتت الدول الجنوبية لمنطقة الخليج قلقة يحال مستقبلها، (ولذلك) تسعى إلى تعزيز حضورها في المنطقة وعقدت الآمال على حلفائها،" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا."

قد يهمك.. إيران تجهز لاستعراض قوة على شواطئ الخليج.. وتدعو أمريكا للرحيل

ورأى دهقان أن المناورات "لن يكون لها تأثير، لأن الدول التي لا تعول على رغبة شعوبها ستكون عاجزة عن تحقيق أي تقدم،" على حد قوله.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مناورات عسكرية مشتركة لأمريكا وبريطانيا وفرنسا وأستراليا في الخليج.. وإيران: لن تحقق شيئاً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}