زكريا لـCNN: طهران لن تتراجع بعد تحذير فلين.. وهل سنقاتل إيران إذا أعادت تجربة الصواريخ؟

العالم
نشر
زكريا لـCNN: طهران لن تتراجع بعد تحذير فلين.. وهل سنقاتل إيران إذا أعادت تجربة الصواريخ؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— تساءل فريد زكريا، المحلل السياسي، ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN عما ستكون ردة فعل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وتحذيراته، إن أعادت إيران تجربة إطلاق صواريخ مرة أخرى.

00:52
ماتيس: إيران هي أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم

وأوضح زكريا قائلا: "لا أعلم لماذا فلين (مستشار الأمن القومي لترامب) رسم هذا الخط على الرمال؟ موجها تحذيرا لإيران.. تعلمت من استاذي بالعلاقات الدولية في الجامعة أن هناك أمران مكلفان للغاية، هما التهديدات عند الفشل والوعود عند النجاح، وعليه عندما توجه تهديدا فلتكن متأكدا بأنك ستستجيب بتنفيذه."

وتابع قائلا: "لا أعلم ما يعنيه (فلين) بالضبط ولكن إيران ستستمر في اختبار الصواريخ، وماذا سنفعل حيال ذلك؟ ومن غير المتوقع أن تتراجع إيران بعد تحذير فلين، وإذا قاموا باختبار صواريخ آخر فهل فعلا سنذهب لقتالهم بسبب هذا؟ ولتعقيد الأمور أكثر هل سيذهب ترامب لقتال إيران في الوقت الذي قال إن هدفه الأساسي هو تدمير داعش مع الأخذ بعين الاعتبار الدور الكبير لطهران والميليشيات الإيرانية في قتال داعش؟"

وأضاف قائلا: "من المهم أن نفهم بأن الاتفاق النووي الإيراني تمحور حول تجميد برنامجها النووي وتوسيع التضييق المفروض عبر العقوبات الدولية وهذا الأمر أجدى نفعا، فالبرنامج النووي الإيراني مجمد وفقا لكل التحليلات المستقلة، وتم تدمير 98 في المائة من المواد المخصبة وهذا أمر رائع ونريد المحافظة عليه."

نشر