تصريحات بنكيران حول تفريج ملك المغرب كربات شعوب أفريقية تثير ضجة

كلام بنكيران عن الملك وأفريقيا يحدث ضجة

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 20 فبراير/شباط 2017; 10:04 (GMT +0400).
تصريحات بنكيران حول تفريج ملك المغرب كربات شعوب أفريقية تثير ضجة

الرباط (CNN-- لم تمر تصريحات رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، وهو يقول "لا يمكن أن يفرّج ملكنا عن كربات بعض الشعوب الإفريقية، ونهين الشعب المغربي إذا لم نحترم إرادته الحقيقية"، إذ انتقدت عدد من الصحف المغربية تصريحات بنكيران، فيما دافع عنه أعضاء من حزب العدالة والتنمية، متحدثين عن وجود تحوير لما صرّح به أمينهم العام.

وحاول بنكيران في تصريحات لاحقة توضيح تصريحاته بالقول: "كلامي واضح عن الإشعاع الذي تبلغه المملكة مع أعمال جلالة الملك، لا يليق بنا كأحزاب سياسية أن نستمر في العجز عن تشكيل الحكومة، بل يجب أن نكون في حسن الصورة الحقيقية التي يعطيها جلالة الملك عن البلاد بالخارج".

واشتدت الانتقادات بعد نقل مواقع محسوبة على جبهة البوليساريو تصريحات بنكيران، إذ اعتبرت وسائل إعلام عدة أن ابن كيران قدّم هدية مجانية لخصوم المغرب، وجاءت أكبر الانتقادات من جريدتي "الصباح" و"الأحداث المغربية".

ودافعت أمينة ماء العينين، قيادية بحزب العدالة والتنمية، عن بنكيران، وكتبت على صفحتها بفيسبوك: "أسوأ ما يمكن أن يحصل لسياسي في بلدي هو أن تتحول منافستهم للخصم، إلى المحاولة بشتى الطرق للإيقاع بينه وبين الملك، أو بينه وبين أطراف في الداخل والخارج من خلال التعسف في تأويل كلامه واجتزائه من سياقه".

كما كتبت نزهة الوافي، عن الحزب ذاته: " التأويل المغرض، لا يستقيم في شخص رجل وهب حياته كاملة لبلورة مرجعية واضحة في العلاقة مع المؤسسة الملكية،  وورثها لجيل كامل من شباب ونساء ورجال العدالة والتنمية"، مردفة أنه لا مجال لـ  أنه "للمزايدات الخرافية في علاقة ابن كيران بالملك".

شاهد تصريحات بنكيران:

>

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تصريحات بنكيران حول تفريج ملك المغرب كربات شعوب أفريقية تثير ضجة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}