أنقرة تمنع عودة سفير هولندا من إجازته وتهاجم صحيفة سويسرية انتقدت أردوغان بالتركي

أنقرة تمنع عودة سفير هولندا وتهاجم صحف سويسرا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 14 مارس/آذار 2017; 10:56 (GMT +0400).
أنقرة تمنع عودة سفير هولندا من إجازته وتهاجم صحيفة سويسرية هاجمت أردوغان بالتركي

أنقرة، تركيا (CNN) -- قال نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش، إن بلاده قررت "تعليق العلاقات رفيعة المستوى، والاجتماعات المخطط لها مع هولندا، حتى تصحح الأخيرة ما قامت به" على حد تعبيره، مضيفا أن السفير الهولندي ممنوع من العودة لتركيا حتى تنفذ بلاده تلك المطالب، في حين انضمت الصحافة السويسرية إلى المعركة عبر الدعوة إلى رفض التصويت لصالح التعديل الدستوري المقترح من الرئيس رجب طيب أردوغان.

مواقف قورتولموش جاءت عقب اجتماع مجلس الوزراء في العاصمة أنقرة، وقال المسؤول التركي إن ما قامت به أمستردام "ينم عن وقاحة وتجاوز للحدود، ولا يتناسب مع أي مقياس، ولا يمكن قبوله تحت أي بند" بإشارة إلى سحبها لتصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على أراضيها، ورفضت دخول زميلته وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية، فاطمة بتول صيان قايا، إلى مقر القنصلية التركية بمدينة روتردام، وإبعادها لاحقا إلى ألمانيا.

وأشار قورتولموش إلى أن بلاده لن تسمح للسفير الهولندي الذي يقضي إجازة خارج البلاد، بالعودة إلى تركيا حتى تنفذ هولندا مطالب أنقرة، كما أنها لن تسمح للرحلات الدبلوماسية الهولندية باستخدام أجوائها.

وفي تصعيد مع طرف أوروبي آخر، أدانت الخارجية التركية بشدة نشر صحيفة سويسرية، ما وصفتها بـ"إساءات ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومعلومات مغلوطة عن الاستفتاء الشعبي حول التعديلات الدستورية"، المزمع إجراؤها في 16 إبريل/نيسان المقبل.

وانتقد الناطق باسم الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، في بيان له نشرته وكالة "الأناضول" التركية شبه الرسمية التقرير الذي صدر عن صحيفة "بليك" السويسرية، واصفا إياه بـ"المنحاز" إلى جانب استخدام "إساءات ضد الرئيس التركي، ليس له علاقة بحرية الإعلام، وبمهنة الصحافة."

وكانت صحيفة "بليك السويسرية، دعت المواطنين الأتراك الذين يعيشون في سويسرا، عبر عنوان صفحتها الرئيسية اليوم، باللغتين التركية والألمانية إلى التصويت بـ"لا" في الاستفتاء حول التعديلات الدستورية المزمع إجراؤه في تركيا في 16 إبريل/ نيسان المقبل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أنقرة تمنع عودة سفير هولندا من إجازته وتهاجم صحيفة سويسرية انتقدت أردوغان بالتركي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/03/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}