وسط أزمة تركيا وهولندا.. أنقرة: تحذير الاتحاد الأوروبي لنا لا قيمة له

وسط أزمة هولندا..أنقرة: لا قيمة لتحذير أوروبا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 14 مارس/آذار 2017; 12:39 (GMT +0400).
وسط أزمة تركيا وهولندا.. أنقرة: تحذير الاتحاد الأوروبي لنا لا قيمة له

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصفت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، تصريحات الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ومفوض الاتحاد، يوهانس هان، حول الأزمة الدبلوماسية بين هولندا وتركيا، بأنها "قصيرة النظر"، مؤكدة أنها "بلا قيمة"، كما دعت أنقرة الاتحاد الأوروبي إلى تجنب ما وصفته بـ"التصريحات المبالغ بها".

وأضافت الخارجية التركية في بيانها أن ما وصفته بـ"وقوف التكتل" إلى جانب هولندا يعد أمراً خطيراً، متابعة بأن هولندا "انتهكت حقوق الإنسان والقيم الأوروبية،" كما تهمت أنقرة الاتحاد الأوروبي بتطبيق القيم الديمقراطية والحقوق والحريات الأساسية بـ"انتقائية،" حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول".

كما أكدت أنقرة على "ضرورة إدراك الاتحاد أن التصريحات التي تدعو تركيا إلى تجنب ما أسمته بـالتصريحات والإجراءات المبالغ فيها، عوضاً عن التركيز على الدول المسببة للتوتر، التي من شأنها تأجيج النزعات المتطرفة مثل معاداة الأتراك والأجانب،" حسبما أفادت وكالة "الأناضول".

وكان نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش، قد قال في مؤتمر صحفي، مساء الاثنين، إن دولته ترفض ما يصدر من تصرفات من قبل الحكومة الهولندية، مضيفاً: "ردنا على هولندا سيكون وفقا للقوانين والأعراف".

وكانت موغيريني قد دعت في بيان مشترك مع هان، الاثنين، تركيا ودول الاتحاد الأوربي إلى "خفض حدة التوتر المندلع بين الجانبين نهاية الأسبوع الماضي، مضيفة: "الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى الحد من التصريحات والإجراءات المبالغ فيها التي قد تُسفر عن تفاقم الوضع الحالي بشكل أكبر".

ويأتي ذلك على خلفية احتدام التوتر بين تركيا وهولندا، إذ استدعت الخارجية التركية القائم بأعمال السفارة الهولندية في أنقرة، للاحتجاج رسميا على منع وزيرة شؤون وزيرة الأسرة التركية من تنظيم لقاءات مع الأتراك في هولندا، وما وصفته بـ"الاستخدام غير المناسب'' للقوة ضد المتظاهرين في الاحتجاجات التي تلت ذلك.

ومن جانبها، حذرت هولندا رعاياها من السفر إلى تركيا بسبب الخلاف الدبلوماسي بين الدولتين

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وسط أزمة تركيا وهولندا.. أنقرة: تحذير الاتحاد الأوروبي لنا لا قيمة له","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/03/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}