مشاورات الحكومة المغربية تسير بشكل قياسي.. وأخنوش يتحاشى ذكر شرط الاتحاد الاشتراكي

مشاورات حكومة المغرب تسير بشكل قياسي

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 21 مارس/آذار 2017; 05:41 (GMT +0400).
مشاورات الحكومة المغربية تسير بشكل قياسي.. وأخنوش يتحاشى ذكر شرط الاتحاد الاشتراكي

الصورة من صفحة حزب العدالة والتنمية على فيسبوك

الرباط (CNN)-- تشهد مشاورات تشكيل الحكومة المغربية الجديدة، بعد تعيين سعد الدين العثماني رئيسا لها، سرعة قياسية لم تعرفها المفاوضات السابقة، إذ من المنتظر أن يستقبل العثماني اليوم خمسة أمناء عامين للأحزاب الممثلة في البرلمان، التقى منهم لحدود الظهيرة، ثلاثة، جميعهم عبّروا عن رغبتهم بالمشاركة في الحكومة.

والتقى العثماني أوّلا بممثل عن حزب الاستقلال، محمد السوسي، الذي أكدّ في تصريح للصحافة بعد لقائه العثماني أن الاستقلال لا يزال محتفظا بقراره الصادر شهر أكتوبر/تشرين الثاني 2016، بعد الانتخابات التشريعية، وهو المشاركة في الحكومة المقبلة، وهو القرار الذي بلّغه الحزب اليوم لسعد الدين العثماني.

وبعد السوسي، جاء الدور على عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وحليفه الرئيسي، محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، وأشار أخنوش في تصريح صحفي أن الحزبين مستعدان للمشاركة في الحكومة، ولم يتحدث أخنوش عن شرط إدخال حزب الاتحاد الاشتراكي للحكومة، وهو الشرط الذي كان أحد أسباب تعثر مفاوضات عبد الإله ابن كيران.

وكان من المفترض أن تبدأ المشاورات بلقاء يجمع بين سعد الدين العثماني وإلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بما أن هذا الأخير جاء ثانيا في الانتخابات التشريعية، وبما أن العثماني أعلن سابقا أن المشاورات ستشمل كل الأحزاب الممثلة في البرلمان تباعا حسب ترتيبها، إلّا أن انشغال العماري بمهمة أجّل لقاءه إلى المساء، وفق ما أكده مصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية.

وأبرز الخلفي، في تصريح للصحافة، أن المشاورات ستشمل في المساء حزب الحركة الشعبية، وستستكمل غدا بلقاء حزب الاتحاد الاشتراكي ثم حزب التقدم والاشتراكية، ولم يشر الخلفي إلى أي لقاء يجمع العثماني بحزب الحركة الديمقراطية والاجتماعية الذي حصل على ثلاث مقاعد، وفيدرالية اليسار الديمقراطي التي حصلت على مقعدين، رغم ان ابن كيران كان قد وجه إليهما الدعوة، والتقى الحزب الأول.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"مشاورات الحكومة المغربية تسير بشكل قياسي.. وأخنوش يتحاشى ذكر شرط الاتحاد الاشتراكي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/03/21","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}