قناة مغربية تعتذر بسبب "الصحراء الغربية" وتعلّق مهام صحفية رددت العبارة

قناة مغربية تعتذر بسبب "الصحراء الغربية"

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 ابريل/نيسان 2017; 02:34 (GMT +0400).
قناة مغربية تعتذر بسبب

مظاهرة في الرباط خلال عام 2016 احتجاجا على تصريحات بان كي مون بخصوص الصحراء

الرباط (CNN)—اعتذرت قناة ميدي 1 تيفي، وهي قناة مغربية، لمشاهديها بسبب ما اعتبرته "خطأ مهنيا"، يتجلى في استخدام عبارة "الصحراء الغربية"، عوض "الصحراء المغربية"، في سياق الحديث عن الرد المغربي على دولة فنزويلا التي تبادلت هجوما دبلوماسيا مع المغرب خلال الأسبوع الماضي، وقامت القناة بتعليق مهام الصحفية التي تفوهت بهذه العبارة.

وقالت القناة في بلاغ لها إنه خلال البث المباشر للفترة الإخبارية المسائية المتوجهة إلى إفريقيا، وهي فترة تقدم باللغة الفرنسية، مساء يوم الجمعة الماضي، لجأت سمية الدغوغي الصحفية المسؤولة عن الإعداد والتقديم إلى استخدام عبارة "الصحراء الغربية" لتسمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، وهو ما "يتعارض مع السياسة التحريرية للقناة ولا ينسجم مع أسلوبها وطريقة تناولها لملف الوحدة الترابية للمملكة".

وتابعت القناة أنها "اتخذت جملة من الاجراءات  الادارية الحازمة التي تستدعيها واقعة الخطأ المهني المذكور، وكذا مباشرة  التحريات والتدقيقات اللازمة"، واتضح لها أن "المسؤولية الأولى والمباشرة في ارتكاب الخطأ تقع على عاتق الصحفية"، الأمر الذي أدى إلى التعليق الفوري لمهامها.

 ووعدت القناة التي تستفيد من استثمار إماراتي ضخم بعدم تكرار ما حصل، متحدثة عن أن "مشاهديها يدركون انخراطها التام في الدفاع عن ثوابت المملكة"، واصفة ما جرى بـ"سوء تصرف من إحدى صحافياتها".

وقدمت الصحفية سمية الدغوغي استقالتها من القناة قبل إصدار بلاغ الإدارة وفق ما علمته CNN بالعربية من مصادر داخل القناة، وبرّرت استقالتها بوجود ضغط كبير وظروف عمل غير مشجعة وتحميلها لوحدها مسؤولية ماجرى.

وتعمل الصحفية بشكل شبه يومي على إعداد وتقديم برنامج تصل مدته إلى ساعتين تقريبا، وقد تضامن معها مجموعة من الصحفيين على صفحتها بفيسبوك.

وترفض جلّ وسائل الإعلام المغربية استخدام لفظ "الصحراء الغربية" في الحديث عن نزاع هذه المنطقة بين المغرب وجبهة البوليساريو، وتستخدم بدله عبارة "الصحراء المغربية"، أو كلمة الصحراء فقط.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قناة مغربية تعتذر بسبب الصحراء الغربية وتعلّق مهام صحفية رددت العبارة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}