استمرار معاناة سوريين على الحدود المغربية-الجزائرية.. وشاهد عيان: لاجئة تلد بالعراء

استمرار معاناة سوريين في حدود المغرب والجزائر

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 25 ابريل/نيسان 2017; 01:56 (GMT +0400).
استمرار معاناة سوريين على الحدود المغربية-الجزائرية.. وشاهد عيان: لاجئة تلد بالعراء

صورة أرسلها بوعلام كدة لشبكتنا

الرباط (CNN)— لا يزال لاجؤون سوريون عالقون بين الحدود المغربية-الجزائرية، وهي حدود برية مغلقة، وسط تبادل اتهامات بين المغرب والجزائر بغض الطرف عن العبور غير القانوني بين الحدود، إذ يتحدث نشطاء من مدينة فكيك المغربية، عن أن وضع اللاجئين بلغ درجة كبيرة من السوء، مناشدين السلطات المعنية بالتدخل.

وقال بوكدة بوعلام، أحد أبناء مدينة فكيك، إن وضع اللاجئين السوريين البالغ عددهم 57 شخصا مزرٍ للغاية يبيتون في العراء منذ أيام، وإن بعض الأمراض بدأت تظهر عليهم، مشيرًا إلى أن إحدى اللاجئات العالقات في الحدود أنجبت طفلا، وأن عملية الوضع مرّت بسلام بعد أن استطاع السكان التواصل هاتفيا مع امرأة ترافقها ومدها بالتعليمات اللازمة لإنجاح الوضع.

وقال بوعلام لـCNN   بالعربية إن اللاجئين يوجدون في منطقة بين الحدود المغربية والجزائرية، وإن هناك مخاطرة أثناء قيام سكان فكيك بزيارتهم بما أن المكان جد حساس والحدود غير واضحة بشكل دقيق، مشيرًا إلى أن سكان فكيك زودوا اللاجئين بمساعدات طبية وغذائية عاجلة، وهم على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد بل واستقبال اللاجئين في منازلهم.

وأضاف بوعلام أن السلطات المحلية بالمنطقة متفهمة للوضع لكنها تنتظر قرارا رسميا، مناشدا بلاده تفادي رد الفعل على "طرد السلطات الجزائرية لهؤلاء اللاجئين"، والتركيز على إيجاد حلّ لهذا المشكل الإنساني.

وقالت فيدرالية أصدقاء فكيك، وهي تجمع لأبناء المدينة في الخارج، في بيان لها إن سكان المدينة قدموا مساعدات للاجئين لكن ليس لهم الحق قانونيا للاقتراب منهم أو حتى استقبالهم في منازلهم، مؤكدة أنها ستقوم بتحرك أكبر لمحاولة إيجاد حل يمكن من استقبال اللاجئين السورين، مناشدة المجتمع المدني في المدينة بالاستمرار في مدهم بالمساعدات.

وكان المغرب قد اتهم الجزائر بتسهيل مرور 54 سوريا إلى أراضيه بطريقة غير قانونية، وقام باستدعاء السفير الجزائري للتعبير عن "قلقه البالغ" تجاه ما جرى، وهو ما نفته الجزائر، معتبرة أن الاتهامات المغربية "لا ترمي سوى للإساءة"، مستدعية بدورها السفير المغربي.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"استمرار معاناة سوريين على الحدود المغربية-الجزائرية.. وشاهد عيان: لاجئة تلد بالعراء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/04/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}