غضب ضد النقل بدراجات "التريبورتور" بعد حادثة سير أليمة شمال المغرب

غضب ضد "التريبورتور" بعد حادثة سير بالمغرب

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 17 يوليو/تموز 2017; 07:09 (GMT +0400).
غضب ضد النقل بدراجات

الرباط (CNN)—   شهدت مدينة طنجة، شمال المغرب، حادثة سير مفجعة، إثر اصطدام دراجة ثلاثية العجلات، تحمل عدة أطفال كانوا في طريقهم إلى الشاطئ، بحائط مبنى، ممّا أدى إلى وفاة طفل واحد على الأقل وإصابة آخرين بجراح متفاوتة الخطورة، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة، خاصة وأن مثل هذه الدراجات مخصصة حصرا لنقل البضائع وليس الأشخاص.

الحادثة التي شهدها حي الجيراري بمقاطعة بني مكادة، وقعت صباح أمس الأحد، وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر حجم الإصابات بين الأطفال، إذ يتبين أن هناك عشرة أطفال على الأقل مصابين، بينهم خمسة لا يتحركون، والدماء تسيل غزيرة من رأس أحدهم، ويطلق في المغرب على هذه الدراجات اسم "تريبورتور".

شاهد الفيديو: تحذير المقطع يتضمن مشاهد قد يعتبرها البعض مزعجة

وتنتشر بشكل واسع الدراجات ذات العجلات الثلاثية في المغرب، وهي مخصصة في الأصل لنقل البضائع وبيع بعض المنتجات في الشوارع العمومية، إلّا أنها باتت تستخدم وسيلة للنقل في بعض المناطق، خاصة في تلك التي تقل فيها وسائل النقل، أو في الخطوط التي تشهد ازدحاما كبيرا كما عليه الحال بالربط بين بعض الأحياء الشعبية في المدن الساحلية والشاطئ.

ويقول بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن استخدام هذه الدراجات "ينطوي على الكثير من المخالفات، منها أن عددا ممّن يرّوجونها يخفّضون من قوة محرّكها في أوراق البيع، حتى يتم تخفيض ثمن الضريبة لدى الجمارك عند الاستيراد، وحتى يكون بمقدور مستخدميها قيادتها دون التوّفر على رخصة السياقة".

ويشرح الخراطي: "رغم أن سعة أسطوانات محركات الكثير من الدراجات ثلاثية العجلات تتجاوز 50 سنتمر مكعب، ممّا يحتم على مستخدميها الحصول على رخصة سياقة عكس الدراجات التي تقل محركاتها عن هذه القوة، فهذا الأمر لا يحصل، مع ما ينطوي عليه ذلك من أخطار، إذ لا يعرف الكثير من مستخدمي هذه الدراجات قانون السير ويهدّدون حياة مستعملي الطريق".

وفيما يتعلّق بنقل المواطنين، يتحدث الخراطي لـCNN بالعربية عن أن هذه الظاهرة "جريمة حقيقية"، متحدثا عن أنها تجري في الشوارع العمومية التي توجد بها مراقبة أمنية ومع ذلك لا يقع التدخل، وعن أن مشكل النقل في المغرب مطروح بقوة، لكن لا يعني ذلك تشجيع حلول ترقيعية تهدّد حياة المواطنين، منبها إلى ضرورة التدخل لوقف هذا النوع من النقل قبل أن يسبّب في مآسي أخرى.

ويستورد المغرب هذه الدراجات من الصين، وقد سبق لوزارة التجهيز والنقل أن فرضت على مستخدميها القيام بتسجيلها في مراكز النقل لأجل الحصول على رقم يوضع خلف الدراجة، كما تلزم هذه الدراجات بالحصول على تأمين وإجراء الفحص التقني بشكل دوري، زيادة على إلزامية رخص السياقة كما ورد سابقا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"اسماعيل عزّام","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"غضب ضد النقل بدراجات التريبورتور بعد حادثة سير أليمة شمال المغرب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}