البرلمان التونسي يصادق على منع نهائي لتشغيل الطفلات في العمالة المنزلية

تونس.. منع نهائي لتشغيل الطفلات في المنازل

الطريق إلى الحرية
آخر تحديث الأربعاء, 26 يوليو/تموز 2017; 08:28 (GMT +0400).
البرلمان التونسي يصادق على منع نهائي لتشغيل الطفلات في العمالة المنزلية

تونس (CNN)—  حاصر البرلمان التونسي ظاهرة تشغيل الطفلات في المنازل، بعدما صوت مجلس نواب الشعب اليوم الأربعاء بالإيجاب على فصل جاء في مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة، وهو مشروع تقدمت به وزارة المرأة والأسرة والطفل.

وجاء في الفصل 19 أنه يعاقب بالسجن من "ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر وبخطية من ألفي دينار إلى خمسة آلاف دينار كل من يتعمد تشغيل الأطفال كعملة منازل"، و"يسلط نفس العقاب المذكور بالفقرة المتقدمة على كل من يتوسط لتشغيل الأطفال كعملة منازل"، كما تضاعف العقوبة في حالة العود، وتعدّ المحاولة موجبة للعقاب.

وصوّت 135 نائبا على الفصل، وتحفظ عليه نائب واحد، ولم يرفضه أيّ نائب، لتكون تونس بذلك أوّل دولة مغاربية تمنع نهائيا تشغيل من هم أقلّ من 18 سنة في المنازل، إذ تعرّف مجلة حقوق الطفل في تونس هذا الأخير بأنه "كل إنسان عمره أقلّ من 18 عاما، ما لم يبلغ سن الرشد بمقتضى أحكام خاصة".

ويعطي قانون عمال المنازل للأشخاص الحق في تشغيل أطفال ما بين سن 16 و18، وهو ما لم يعد متاحا مع الفصل الجديد الذي منع هذه الإمكانية بشكل نهائي، وهو ثاني تعديل يطرأ على سن تشغيل الأطفال في العمالة المنزلية بتاريخ تونس بعد الاستقلال، إذ كان المنع محصورا في من هم أقل من 14 عاما في قانون 1965، ثم تغير السن في تعديل عام 2005 إلى 16 عاما.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Freedom-Project-BD","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البرلمان التونسي يصادق على منع نهائي لتشغيل الطفلات في العمالة المنزلية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}