كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات

كوريا الشمالية تطلق صاروخا عابرا للقارات

العالم
آخر تحديث الجمعة, 28 يوليو/تموز 2017; 11:20 (GMT +0400).
1:54

تقول أمريكا إن كوريا الشمالية قد تخطط لعملية صاروخية عابرة للقارات خلال الأسبوعين القادمين.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكدت الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية، الجمعة، أن كوريا الشمالية أجرت تجربة إطلاق صاروخ باليستي، فيما أعلنت اليابان وكوريا الجنوبية عن عقد اجتماعين طارئين لمجلسي الأمن الوطنيين لبحث الأمر.

وقال جيف ديفيس المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن بلاده "رصدت إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا وإنها تجري تقييما لجمع المزيد من المعلومات". وأضاف أن عملية الإطلاق جرت في حوالي الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش.

وفي وقت لاحق، قال إن ديفيس إن تقييم وزارة الدفاع توصل إلى أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات من موبيونغ-ني، قطع مسافة ألف كيلومتر تقريبا، وسقط في بحر اليابان. وأضاف أن الإطلاق لم يشكل تهديدا لأمريكا الشمالية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو إن كوريا الشمالية "أطلقت صاروخا ربما سقط في المنطقة الاقتصادية الخاصة". وأضاف أن مجلس الأمن الوطني سيعقد اجتماعا وأن بلاده ستتخذ كل الخطوات الضرورية لضمان أمن مواطنيها. كما قالت رئاسة الأركان الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا "غير محدد". 

 وكان مصدر أمريكي مسؤول مطلع على آخر التقييمات الاستخباراتية بشأن كوريا الشمالية قال، لـCNN، الأربعاء، إن واشنطن تعتقد أن كوريا الشمالية ستكون قادرة بشكل فعال على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات وقادر على حمل رؤوس نووية بحلول بداية عام 2018.

وأضاف المصدر أن كوريا الشمالية يمكنها الآن إطلاق صاروخ باليستي ولكنها ما زالت تواجه صعوبات في توجيه الصاروخ وضبطه لضرب أهداف محددة. وأشار إلى أن التقييم السابق لقدرات كوريا الشمالية كان يتوقع أنها تحتاج من 3 إلى 5 سنوات لتطوير قدرات صاروخ باليستي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}