مجلس الشيوخ يقر عقوبات جديدة على روسيا بأغلبية ساحقة.. هل يستخدم ترامب حق النقض؟

مجلس الشيوخ يقر عقوبات جديدة على روسيا

العالم
آخر تحديث الجمعة, 28 يوليو/تموز 2017; 08:09 (GMT +0400).
مجلس الشيوخ يقر عقوبات جديدة على روسيا بأغلبية ساحقة.. هل يستخدم ترامب حق النقض؟

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، تشريعاً يفرض عقوبات جديدة على روسيا وينتقد الرئيس، دونالد ترامب، في مشروع قانون سيتجه الآن إلى مكتب الرئيس.

إذ وافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون يمنح الكونغرس سلطات جديدة لمنع ترامب من تخفيف العقوبات المفروضة على موسكو، وكانت نتائج التصويت 419 مؤيداً مقابل 3 معارضين.

ويعد هذا التدبير أحد أول التشريعات الرئيسية المؤيدة من قبل الحزبين صدرت خلال رئاسة ترامب، ما يقيد فعلياً يدي الرئيس عندما يتعلق الأمر بتخفيف العقوبات الروسية.

ويتضمن مشروع القانون أيضاً عقوبات جديدة على إيران وكوريا الشمالية، وكان نتيجة مفاوضات مطولة بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ تحولت إلى تبادل اتهامات بين الطرفين واللجان قبل التوصل في النهاية إلى اتفاق.

وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز، للصحفيين بأن الرئيس سيراجع مشروع قانون العقوبات. ولم توضح ما إذا كان ترامب سيوقع أو سيستخدم الفيتو (حق النقض). وقالت للصحفيين، ليلة الخميس، في البيت الأبيض: "سنراجع ذلك ونخبركم بما نقوم به".

إلا أن المشرعين الذين قادوا تشريع العقوبات كانوا متشككين إلى درجة كبيرة من أن ترامب سيستخدم حق النقض ضد مشروع قانون تم تمريره بأغلبية ساحقة من قبل المجلسين (النواب والشيوخ).

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، بوب كوركر: "تحدثت مع الرئيس في الأيام القليلة الماضية، وتحدثت إلى (وزير الخارجية ريكس) تيلرسون ليلة الثلاثاء، ولا أعتقد أن ذلك حقيقي.. لا أستطيع أن أتخيل - أنظر إلى عدد الأصوات."

وبمجرد تسلم ترامب رسمياً مشروع القانون، سيكون لديه عشرة أيام للتوقيع أو الاعتراض على هذا الإجراء.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مجلس الشيوخ يقر عقوبات جديدة على روسيا بأغلبية ساحقة.. هل يستخدم ترامب حق النقض؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}