توقعات بأن يتطرّق لاحتجاجات الريف.. ملك المغرب يلقي خطاب العرش مساء اليوم

ملك المغرب يلقي خطاب العرش مساء اليوم

العالم
آخر تحديث السبت, 29 يوليو/تموز 2017; 06:50 (GMT +0400).
توقعات بأن يتطرّق لاحتجاجات الريف.. ملك المغرب يلقي خطاب العرش مساء اليوم

الرباط (CNN)—  يلقي العاهل المغربي الملك محمد السادس، خطاب العرش، اليوم السبت ابتداءً من الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي، ويترقب الكثير من المغاربة هذا الخطاب باهتمام بالغ، إذ يتوقعون إمكانية أن يتطرّق لما يشهده الريف من احتجاجات كبيرة لم تهدأ منذ نهاية أكتوبر 2016.

وأعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن خطاب العرش سيبث على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزيون ابتداءً من الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت، وهو موعد يخالف موعد إلقاء خطاب العرش للعام المنصرم بيوم واحد، عندما بث يوم 30 يوليو (يوليوز)، الموافق لذكرى عيد العرش، أي ذكرى ترّبع الملك محمد السادس على عرش بلاده خلفا لوالده الحسن الثاني.

وغالبا ما يحمل خطاب العرش في المغرب لهجة قوية ويعلن فيه الملك عن قرارات هامة، خاصة بعدما عبّر محمد السادس في آخر اجتماع وزاري عن "استيائه وانزعاجه وقلقه" بخصوص عدم تنفيذ مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط الذي أعطيت انطلاقته أكتوبر 2015.

كما أصدر الملك تعليماته حتى تقوم وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية بالأبحاث والتحريات اللازمة حول هذا الموضوع ورفع تقرير بهذا الشأن، وقرّر الملك على إثر ذلك عدم الترخيص للوزراء المعنيين بتتبع المشروع بالاستفادة من العطلة السنوية.

وسيحمل خطاب هذه السنة جوابا لعدد من الأنباء التي جرى تداولها مؤخرا، حول إمكانية إصدار عفو ملكي، من عدمها، على معتقلي حراك الريف، خاصة مع المطالب الواسعة التي بات المحتجون يحملونها في الأسابيع الأخيرة بإطلاق سراح من طالتهم الاعتقالات الواسعة التي باشرتها السلطات الأمنية منذ نهاية ماي/أيار المنصرم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"توقعات بأن يتطرّق لاحتجاجات الريف.. ملك المغرب يلقي خطاب العرش مساء اليوم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}