لماذا تعتقل السلطات التركية من يرتدي هذا الـ"تي شيرت"؟

ما هي قصة معتقلي الـ"تي شيرت" في تركيا؟

العالم
آخر تحديث السبت, 29 يوليو/تموز 2017; 06:26 (GMT +0400).
لماذا تعتقل السلطات التركية من يرتدي هذا الـ

إسطنبول، تركيا (CNN)-- يبدو أن تركيا لديها مشكلة "تي شيرت"، فقد اعتقلت قوات الأمن التركية أكثر من 20 شخصا لارتداء "تي شيرت" أبيض اللون مكتوب عليه كلمة "HERO" (بطل) بخط بارز.

وفي منتصف يوليو/ تموز، اندلعت فوضى في قاعة المحكمة في جنوب غرب تركيا، عندما توجه جوخان غوكلو، وهو جندي سابق متهم بارتباطه بمحاولة اغتيال الرئيس طيب رجب أردوغان خلال محاولة الانقلاب العسكري في عام 2016 والانتماء إلى جماعة "فتح الله غولن"، إلى جلسة استماع في المحكمة مرتديا هذا الـ"تي شيرت"، مما أدى إلى تأجيل الجلسة.

وسرعان ما بدأ تحقيق آخر في ارتداء غوكلو "تي شيرت البطل" في قاعة المحكمة. وكانت شقيقة غوكلو قد أرسلت له الـ"تي شيرت" بينما كان في السجن بانتظار المحاكمة، وسمحت سلطات السجن لغوكلو بلبسه إلى جلسة الاستماع، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "الاناضول التركية الرسمية، التي أشارت إلى أن مكتب الادعاء يحقق أيضا في تصرف شقيقة غوكلو والوكالات الحكومية المسؤولة عن إدارة السجن.

وفي اليوم التالي لظهور غوكلو في المحكمة بالـ"تي شيرت"، تجمع حشد من أنصار الرئيس رجب طيب أردوغان خارج المحكمة حيث علقوا "تي شيرت" أبيض آخر مكتوب عليه كلمة "TRAITOR" (خائن)، في وضع كأنه عملية شنق الـ"تي شيرت".

"تي شيرتات HERO" كانت تبيعها سلسلة متاجر ملابس تركية موجودة في مراكز التسوق في جميع أنحاء تركيا. وقد أوقفت العلامة التجارية بيع الـ"تي شيرتات" المثيرة للجدل، وفقا لما ذكرته صحيفة جومهوريت التركية اليومية.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أنه جرى اعتقال أكثر من 20 شخصا في تركيا لارتداء هذا الـ"تي شيرت". ونقلت عن طالبين جامعيين احتجزتهما الشرطة قولهما إنهما قاما باشتراء الـ"تي شيرت" دون أن معرفة أن له علاقات بمحاكمات جماعة فتح الله غولن، رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

وقال عامل فندق، في مدينة أنطاليا الساحلية، للشرطة أيضا إنه شاهد تقارير إعلامية عن الجدل، لكنه لم يعطها الكثير من الاهتمام قبل اختيار الـ"تي شيرت"، قائلا إنه يحب فقط الـ"تي شيرتات" البيضاء، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول.

وليس من الواضح ما هو أساس احتجاز الأشخاص لارتداء "تي شيرت" بموجب قانون العقوبات التركي. وقال المحامي غولان كافلى، لـCNN، إن ارتداء الـ"تي شيرت" لا يمكن اعتباره جريمة إلا إذا كان يحمل الرمز الرسمي لمنظمة إرهابية، ولكن في حالة "تي شيرت HERO"، لا توجد أسباب قانونية للاحتجاز. وأضاف أن هذا الأمر "خارج القانون تماما".

وفى منتصف يوليو الجاري، أعلن وزير العدل التركي بكير بوزداغ قاعدة جديدة تحظر على المشتبه فيهم المثول أمام المحكمة بملابس عليها أي كتابة. وقال بوزداغ: "لن يُسمح للناس بارتداء أي شيء عليه صورة أو علامة أو نص أو أي نوع من الرسائل من الآن فصاعدا".

وقرر أردوغان اتخاذ خطوة أخرى أبعد من ذلك، إذ أوصى بـ"زي موحد" يرتديه الأشخاص الذين يخضعون لمحاكمة في قضايا مرتبطة بجماعة فتح الله غولن. وفى كلمته أمام حشد من المؤيدين في إسطنبول في الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب في 15 يوليو، قال أردوغان: "من الآن فصاعدا لنجعلهم يظهرون أمام المحكمة وهم يرتدون ملابس موحدة كما يفعلون في غوانتانامو".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لماذا تعتقل السلطات التركية من يرتدي هذا الـتي شيرت؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}