العاهل المغربي يعفو عن مجموعة من معتقلي حراك الريف و"شباب فيسبوك"

العاهل المغربي يعفو عن معتقلين بحراك الريف

العالم
آخر تحديث الأحد, 30 يوليو/تموز 2017; 01:47 (GMT +0400).
العاهل المغربي يعفو عن مجموعة من معتقلي حراك الريف و"شباب فيسبوك"

الرباط (CNN)—  أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس العفو على عدد من معتقلي ما يعرف بـ"حراك الريف"، بمناسبة ذكرى عيد العرش التي يخلدها المغرب غدا الأحد، ومن ضمن المستفيدين من العفو، المغنية سليمة الزياني، وفق ما أكدته شقيقتها.

وقال بلاغ صادر عن وزارة العدل المغربية، إن الملك شمل بعفوه "مجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعال جسيمة في الأحداث التي عرفتها منطقة الحسيمة وذلك اعتبارا لظروفهم العائلية والإنسانية وتجسيدا لما يخص به جلالته حفظه الله رعاياه الأوفياء وخاصة من أبناء هذه المنطقة من رعاياه من رأفة وعطف".

كما ذكر البلاغ أن الملك أصدر عفوه عن الشباب المنتمين لحزب العدالة والتنمية، المعتقلين بتهمة الإشادة بالإرهاب، وهم ثمانية شباب أدينوا على خلفية تدوينات نشروها في فيسبوك، قالت السلطات إنها تشيد باغتيال السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف.

وقالت نوال الزياني، شقيقة سليمة المعروف باسم "سيليا"، لـCNN بالعربية، إن مجموعة من المحامين اتصلوا بوالدها مساء اليوم وأكدوا له خبر قرار الإفراج عن ابنته، لافتة أنها لم تتمكن بعد من الحديث معها هاتفيا، وأن عددا من أفراد أسرتها اتجهوا إلى الدار البيضاء، من الحسيمة، لأجل استقبال سليمة فور مغادرتها الزنزانة.

وبين وجوه "حراك الريف"، تعدّ سليمة الزياني الوحيدة التي تم تأكيد العفو عنها، بينها لا تزال الأنباء متضاربة عن بقية وجوه الحراك المعتقلين.

وأشار البلاغ ذاته أن مجموع من شملهم العفو يصل في مناسبة عيد العرش، يصل عددهم إلى 1178 شخصا، 911 منهم في حالة اعتقال، و267 في حالة سراح. وضمن الفئة الأولى، هناك سجين واحد جرى تحويل العقوبة بحقه من الإعدام إلى المؤبد، و25 من المؤبد إلى المحدد، وأربعة سجناء تم العفو عما تبقى من العقوبة الحبسية بحقهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العاهل المغربي يعفو عن مجموعة من معتقلي حراك الريف وشباب فيسبوك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}