السلطات المغربية ترّحل صحافيا بـ"الغارديان" كان يعدّ لتغطية "حراك الريف"

العالم
نشر
السلطات المغربية ترّحل صحافيا بـ"الغارديان" كان يعدّ لتغطية "حراك الريف"

الرباط  (CNN) – رّحلت السلطات المغربية  الصحافي بجريدة الغارديان البريطانية، سعيد كمالي دهقان، بعد قضائه بضعة أيام بالمغرب، إذ جرى إبعاده ليلة أمس الخميس إلى لندن قادما من الدار البيضاء.

ولم تعلن السلطات المغربية أسباب ترحيل هذا الصحافي، غير أن شاهد عيان في مدينة الحسيمة بمنطقة الريف شمال المغرب، تحدث لـCNN بالعربية عن أن الصحافي أوقف بالمدينة مساء يوم الأربعاء عندما كان في مقهى الفندق الذي نزل فيه رفقة بعض نشطاء الريف، إذ طلبت منه عناصر أمنية حلّت بالمكان أن يرافقها.

وأكدت جريدة الغارديان نبأ ترحيل الصحافي الحامل لجنسية إيرانية، ونقلت في تصريح صحفي أنها متفاجئة أن تطلب السلطات المغربية من مراسلها مغادرة البلاد، متحدثة عن أن سعيد كمالي وصل إلى لندن في حالة جيدة.

‪The Guardian has issued this statement regarding my expulsion from Morocco today. I won’t be making further comments. Thanks for all messages.‬

Posted by Saeed Kamali Dehghan on Thursday, September 28, 2017

وأشارت الجريدة في التصريح الذي نقله الصحافي على صفحته في تويتر إنها ستبحث عن تفاصيل أخرى في ظروف هذا الترحيل، واعتذر الصحافي عن الإدلاء بأيّ معلومات أخرى.

وأعلن سعيد كمالي، الصحافي المتخصص في الشؤون الإيرانية، يوم الـ25 من سبتمبر الجاري وصوله إلى مراكش، إذ كتب على صفحته في فيسبوك أنها المرة الأولى التي يزور فيها إفريقيا، وشارك في اليوم ذاته هاشتاغ الدورة الأولى من مؤتمر نادي نساء في إفريقيا، الذي ينظم بالمدينة ذاتها.

ورحّلت السلطات المغربية خلال هذا العام ثلاثة صحافيين أجانب قدموا لتغطية ما يعرف بـ"حراك الريف" الذي تشهده المنطقة منذ أشهر، وبرّرت السلطات الترحيل بعدم حصول الصحافيين على ترخيص يتعلّق بمزاولة العمل الصحفي بالنسبة للأجانب.

نشر