المعلومات المغلوطة تكتسح غوغل وفيسبوك بعد هجوم لاس فيغاس

معلومات مغلوطة تكتسح الانترنت حول لاس فيغاس

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 03 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 01:45 (GMT +0400).
المعلومات المغلوطة تكتسح غوغل وفيسبوك بعد هجوم لاس فيغاس

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- اتجه الناس الى "فيسبوك" و"غوغل" للحصول على المزيد من المعلومات عن هجوم لاس فيغاس، وفي بعض الحالات، ليطمئنوا على أحبائهم في منطقة الهجوم، لكن معظم ما عثروا عليه كان معلومات خاطئة.

من بين هذه الأخطاء، تعريف الشخص الخاطئ كمُطلق النار في تحرياتٍ فاشلةٍ أجرتها مجموعة من المتطرفين اليمينيين على موقع "4Chan" الذي يسمح لمستخدميه بنشر ما يريدون بشكلٍ مجهول. وانتشرت الادعاءات الكاذبة بشكل سريع على الانترنت.

وكررت المدونة السياسة المحافظة، "The Gateway Pundit"، المعلومات التي نشرها "4Chan" بدون التأكد من صحتها، وقامت بإلغاء المقال من بعد نشرةِ بوقتٍ قصير.

ساهمت مواقع أخرى بنشر الادعاءات المماثلة التي تُلقى فيها اللوم على نفس الشخص الخاطئ، وتَضخم الأمر إلى أن وصل إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث في "غوغل".

اعترف متحدث باسم "غوغل" بخطأ مساعدة موقع البحث في نشر الادعاءات المغلوطة، وأضاف أن السبب هو استفسارات الناس المتدفقة لمعرفة هوية مُطلق النار. وفي غضون ساعات استُبدل مقال "4Chan" في الصفحة الأولى من نتائج بحث "غوغل" بمقالات أخرى أكثر دقة من مصادر موثوقة.

ومع ذلك، لم تتوقف حادثة نشر المعلومات الخاطئة عند "غوغل".

روج "فيسبوك" عدة مواقع مريبة على صفحة "الاستجابة للازمات" الخاصة به، وهي صفحة مُعدة لكي يطمأن الاهل والاصحاب على بعضهم من خلالها في حالات الطوارئ. ومن ضمن تلك المواقع المشكوك بها مدونة " The Gateway Pundit".

قال متحدث باسم "فيسبوك" لـCNN، "تَعرّف مركزنا للعمليات الأمنية العالمية على هذه المنشورات هذا الصباح وأزالها، وبالرغم من ذلك فقد التقط الناس صورا لشاشاتهم قبل إزالة المقالات ونُشرت الصور عبر الانترنت."

بالرغم من إصدار "فيسبوك" لاعتذارٍ رسمي، فقد أتت الحادثة في وقتٍ حرج لكلتا الشركتين حيث أنهما حالياً تحت المُساءلة القانونية بخصوص دورهما في حملة روسيا للتلاعب بالانتخابات الرئاسية الامريكية لعام 2016.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المعلومات المغلوطة تكتسح غوغل وفيسبوك بعد هجوم لاس فيغاس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}