جنرال أمريكي: الصين أكبر تهديد لنا بحلول عام 2025

العالم
نشر
جنرال أمريكي: الصين أكبر تهديد لنا بحلول عام 2025

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال الجنرال جوسف دنفورد، أحد أهم الضباط العسكريين الأمريكيين، للكونغرس أنه يتوقع أن تصبح الصين "الخصم الأكبر" للولايات المتحدة الأمريكية بحلول عام 2025، وذلك في شهادته أمام جلسة استماع مع لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ حول إعادة تعيينه في منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة.

أضاف دنفورد أن كوريا الشمالية تشكل الخطر الأكبر للولايات المتحدة اليوم بسبب التطور السريع للصواريخ والأسلحة النووية في بيونغ يانغ. كما أكد أن روسيا تظل الخطر الأكبر بشكل شامل، نظرا لقدراتها العسكرية في مجالي الأسلحة النووية والحرب الالكترونية. إضافة إلى نشاطها العسكري في شبه جزيرة القرم التي احتلتها عام 2014، وشرق أوكرانيا، حيث اتهمها المسؤولون في الغرب بتوفير الدعم إلى منشقين مسلحين.

01:08
لماذا تبني الصين نظام مراقبة بحري يكلف مئات الملايين من الدولارات؟

وتابع دنفورد أمام اللجنة بالقول: "الصين تسعى إلى الحد من قدرتنا (أمريكا) على إظهار قوتنا وإضعاف تحالفاتنا في منطقة المحيط الهادئ." وقد قدر البنتاغون في تقرير عام 2017 بشأن قدرات الصين العسكرية المُعلنة أن ميزانيتها العسكرية تزداد سنوياً بمعدل 8.5 بالمائة منذ عام 2007 وحتى 2016، مع تعديلات مستويات التضخم.

ومن أجل هذه الزيادة السنوية الضخمة، حض دنفورد أعضاء اللجنة على زيادة ميزانية الدفاع السنوية من بين ثلاثة إلى سبعة بالمائة لمدة خمس أعوام إذا أرادت واشنطن التغلب على التقدم العسكري التي بلغته كل من روسيا والصين.

نشر