أمريكا ودول أوروبا يرفضون انفصال كتالونيا.. واسكتلندا: نتفهم موقف الإقليم

أمريكا ودول أوروبا يرفضون انفصال كتالونيا

العالم
آخر تحديث الجمعة, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 11:06 (GMT +0400).
1:20

تجمع آلاف الكتالونيين حول مقر برلمان كتالونيا بعد تصويته لصالح استقلال الإقليم عن إسبانيا. وصوت أعضاء برلمان كتالونيا في اقتراع سري بأغلبية 70 صوتا لصالح الانفصال مقابل معارضة 10 أعضاء وامتناع عضوين عن التصويت.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي، الجمعة، رفضهم لانفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، بينما أعربت حكومة اسكتلندا عن تفهمها لموقف الحكومة الكتالونية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، في بيان، إن "كتالونيا جزء لا يتجزأ من إسبانيا والولايات المتحدة تدعم إجراءات الحكومة الإسبانية الدستورية للحفاظ على إسبانيا قوية وموحدة"، وذلك بعد موافقة مجلس الشيوخ الإسباني على تفعيل المادة 155 من الدستور بموجب طلب الحكومة، وهي المادة التي تسمح للحكومة المركزية بتعليق الحكم الذاتي في كتالونيا وإقالة قادة الإقليم والدعوة لانتخابات مبكرة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة سارة شيبلين الألمانية، لـCNN، إن حكومة بلادها "لا تعترف بالإعلان الأحادي من قبل برلمان كتالونيا للاستقلال عن إسبانيا". فيما قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن "المملكة المتحدة لا تعترف ولن تعترف بإعلان الاستقلال الأحادي من برلمان كتالونيا الذي اعتمد استفتاء قضت المحاكم الإسبانية بعدم شرعيته".

من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن دعمه الكامل لرئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي. وقال ماكرون: "لدي جهة أتحاور معها في إسبانيا، وهي رئيس الوزراء راخوي". وأضاف: "هناك دولة قانون في إسبانيا، بقواعد دستورية، وهو يريد فرض سيادة القانون، وله مني الدعم الكامل".

من جانبه، أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن إعلان الاستقلال الأحادي لا يغير أي شيء بالنسبة للاتحاد الأوروبي. وقال إن "إسبانيا تظل محاورنا الوحيد. وأتمنى أن تختار الحكومة الإسبانية اللجوء إلى الحوار بدلا من القوة"، من أجل حل الأزمة.

واعتبر رئيس البرلمان الأوروبي أنظونيو تاجاني أن إعلان كتالونيا للاستقلال مخالف لحكم القانون والدستور الإسباني وحالة الحكم الذاتي للإقليم، وكل ذلك جزء من الإطار القانوني للاتحاد الأوروبي". وأضاف: "لن يعترف أحد من الاتحاد الأوروبي بهذا الإعلان ويجب إعادة الشرعية كقاعدة للحوار وضمان حريات وحقوق كل مواطني كتالونيا".

في المقابل، أعلنت حكومة اسكتلندا التي تسعى للانفصال عن المملكة المتحدة عن "تفهمها واحترامها لموقف حكومة كتالونيا". وقالت وزيرة الثقافة والسياحة والشؤون الخارجية الاسكتلندية فيونا هيسلوب، في بيان، إن "الكاتلانيين يجب أن يحصلوا على القدرة على تحديد مستقبلهم". وأضافت أن فرض الحم المباشر من الحكومة الإسبانية على كتالونيا "لا يمكن أن يكون الحل ويجب أن يثير قلق الديمقراطيات في كل مكان".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمريكا ودول أوروبا يرفضون انفصال كتالونيا.. واسكتلندا: نتفهم موقف الإقليم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}