هاغل: ترامب يُحرج أمريكا والنظام العالمي يتشكل مجددا

هاغل: ترامب يُحرج أمريكا..والعالم يتشكل مجددا

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 15 يناير/كانون الثاني 2018; 03:14 (GMT +0400).
هاغل: ترامب يُحرج أمريكا والنظام العالمي يتشكل مجددا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وصف وزير الدفاع الأمريكي السابق، تشاك هاغل، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "مصدر إحراج"، وقال إنه "يلحق ضرراً كبيراً" بأمريكا على الصعيد الدولي.

وجاءت تصريحات هاغل وسط ضجة حول تصريحات ترامب خلال اجتماع مغلق حول الهجرة غير الشرعية عُقد الأسبوع الماضي، وقيل إنه وصف خلاله بعض الدول الأفريقية بأنها "حفر نفايات."

وقال هاغل، وهو عضو مجلس الشيوخ الجمهوري السابق عن نبراسكا ومقاتل سابق من حرب فيتنام، في مقابلة مع صحيفة "Lincoln Journal Star"، إن الولايات المتحدة والعالم دخلا "سنة حاسمة، وسنة من التقلب وعدم اليقين والخطر الكبير".

وأوضح هاغل أن ترامب " يقسّم عمداً البلاد والعالم" من خلال الانسحاب من التحالفات والصفقات التجارية مثل الشراكة عبر المحيط الهادي. وأضاف الضابط الذي شغل منصب وزير الدفاع في ظل الرئيس السابق باراك أوباما، إن هجمات ترامب على أجهزة الاستخبارات تضر أمريكا مضيفا: "الدولة لديها رئيس يقلل من دور هيئات الاستخبارات، وهذا أمر مذهل جداً".

وفيما يتعلق بمسألة برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية، شجع هاغل الحوار دون شروط مسبقة. كما سخر من تبادل التعليقات حول "الزر النووي" بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، واصفا إياها بأنها "كلام من النوع غير مسؤول."

وحذّر هاغل من تبدلات على مستوى الزعامة العالمية قائلا: "السياسة الخارجية الأمريكية في الوقت الحالي هي سياسة انقسامات.. هناك نظام عالمي جديد يجري بناؤه وتشكيله في الوقت الراهن، وفي أخر مرة حصل ذلك فازت أمريكا بالمركز الأول." 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هاغل: ترامب يُحرج أمريكا والنظام العالمي يتشكل مجددا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2018/01/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}