مدير "CIA" بومبيو يلتقي بكبار قادة المخابرات الروسية

العالم
نشر
مدير "CIA" بومبيو يلتقي بكبار قادة المخابرات الروسية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- التقى مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، مايك بومبيو، مؤخراً بعدد من نظرائه الروس خلال رحلة لهم إلى أمريكا، وفقا لما كشفه السفير الأمريكي لدى روسيا، جون هنتسمان. وقالت وسائل الإعلام الروسية إن  بين الذين التقوا بومبيو رئيس جهاز الاستخبارات، سيرغي ناريشكين.

وجاءت المحادثات بين كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية والروسية، قبل أيام فقط من تحذير بومبيو مرة أخرى من أن روسيا ستحاول التدخل في الانتخابات البرلمانية النصفية المقررة خلال 2018، وكذلك قبل أيان على إصدار إدارة ترامب لقائمة واسعة من الشخصيات السياسية والتجارية الروسية البارزة قد تطالهم عقوباتها.

في حين غابت الإعلانات الرسمية من الجانبين الروسي والأمريكي حول حقيقة لقاء بومبيو وناريشكن، إلا أن التقارير المتقاطعة أكدت حصول لقاء بين مسؤولين على المستوى الجانبين أكدا أن المحادثات جرت بين نظرائهم الاستخباراتيين، وقال انتونوف، مؤسس شركة أنتونوف لصناعة الطائرات، إن ناريشكين قام برحلة إلى الولايات المتحدة لإجراء مناقشات.

وقال هانتسمان في مقابلة مع محطة "صدى موسكو" الإذاعية، الثلاثاء، إن بومبيو التقى بمسؤولى المخابرات الروسية الأسبوع الماضي، ولكنه لم يذكر اسم ناريشكين على وجه التحديد.

واستجاب المتحدث باسم مكتب المخابرات الوطنية الأمريكية، تيموثي باريت لطلب شبكة CNN، للتعليق عبر البيان التالي: "رغم أننا لا نناقش جداول قادة المخابرات الأمريكية، يجب الاطمئنان إلى أن أي تفاعل مع وكالات الاستخبارات الأجنبية يحصل وفقا للقانون الأمريكي وبالتشاور مع الإدارات والوكالات المختصة ".

وأشار المسؤولون الأميركيون والروس إلى أن المناقشات تركزت على الجهود التعاونية لمكافحة الإرهاب، ولكن زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، يطالب بمعرفة التفاصيل.

وعلق الديمقراطيون في نيويورك عن زيارة ناريشكين "أن إدارة ترامب يجب أن تأتي على الفور لتجيب على أسئلة.. هل التقى مسؤولون أمريكيون أو مسؤولون في مجلس الأمن القومي مع ناريشكين؟"

وعلى الرغم من التحذيرات والتأكيدات المتكررة بأن وكالة المخابرات المركزية، جنبا إلى جنب مع إدارة ترامب بأكملها، تعمل على مواجهة جهود التدخل الروسية في الانتخابات المقبلة، إلا أن بومبيو عرض القليل من التفاصيل حول الخطوات التي سيتم اتخاذها.

نشر