قبل النظام الرئاسي الجديد.. أردوغان يطالب بـ"محاسبة" قادة حزب معارض

العالم
نشر
قبل النظام الرئاسي الجديد.. أردوغان يطالب بـ"محاسبة" قادة حزب معارض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، إنه سيبدأ بمهامه رسميا رئيسا للبلاد وفقا للنظام الرئاسي الجديد، بعد أداء اليمين الدستورية، الاثنين المقبل، حسبما أفادت وكالة الأناضول التركية.

وفي كلمة ألقاها أردوغان خلال مؤتمر بمقر حزبه "العدالة والتنمية" في العاصمة أنقرة، قال أردوغان إن "نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة بلغت 86.24 بالمئة، وعدد المصوتين بلغ 50 مليونا و68 ألفا، أتوجه بالشكر لكل واحد منهم باسمي وباسم شعبي"، مضيفاً أن "رئيس الجمهورية سيقوم بمهام السلطة التنفيذية مباشرة بدلا من مجلس وزراء مخول من قبل البرلمان".

وأضاف أردوغان: "سنعلن تشكيل الوزارات المعاد تنظيمها من جديد عبر أول مرسوم بحكم القانون والذي سنصدره بعد أداء اليمين الدستورية الاثنين القادم، وكذلك سنعلن تشكيلة إدارة البلاد مساء اليوم نفسه"، حسبما نقلت وكالة الأناضول.

وأعلن الرئيس التركي أن "الحكومة التركية القادمة لن يكون في داخلها متحزبون كما كان في الفترات الماضية"، موضحاً: "نحن الآن نعد طاقم حكومة من أصدقائنا غير المتحزبين".

ودعا أردوغان القاعدة الشعبية لحزب الشعب الجمهوري المعارض إلى "مساءلة قادة الحزب"، متهما إياهم بـ"توجيه قسم من أصوات ناخبيهم للتصويت لمصلحة حزب الشعوب الديمقراطي، من أجل أن يتجاوز الأخير العتبة البرلمانية (10 بالمئة)"، معتبراً أن "حزب الشعوب الديمقراطي يسير وفق نهج منظمة (بي كا كا) الإرهابية"، على حد تعبيره.

وأضاف أن "الشعب والتاريخ سيحاسب من جعل أقدم حزب (الشعب الجمهوري) في تركيا ألعوبة بيد أشخاص هامشيين في الغرب، وبيد حفنة من قادة تنظيم إرهابي خارج البلاد". ورأى أن "عدم إجراء حزب الشعب الجمهوري محاسبة ذاتية داخله، سيتسبب بتحول تعامله مع تنظيم بي كا كا الانفصالي الإرهابي من تكتيكي إلى علاقة أساسية".

نشر