مشاهد في زيارة ترامب إلى بريطانيا.. "شاي الملكة" وبالون عملاق و"عشاء ماي"

العالم
نشر
مشاهد في زيارة ترامب إلى بريطانيا.. "شاي الملكة" و"عشاء ماي"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في زيارة مثيرة للجدل وستكون حافلة بالأحداث، وصل  الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المملكة المتحدة، الخميس، حيث تستغرق جولته يومين، متجاهلاً الاحتجاجات التي ستخرج ضده، إذ أعلن أنه يتمتع بشعبية لدى البريطانيين بسبب موقفه المتشدد من الهجرة.

وقبل وقت قصير من مغادرة قمة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) المضطربة في بروكسل، قال ترامب إن الشعب البريطاني يتشارك معه في مخاوفه بشأن الهجرة، معتبراً أن "هذا هو السبب في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

ومن المقرر أن يعقد ترامب محادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، فضلا عن تناول الشاي مع الملكة إليزابيث الثانية. وقد تم ترتيب جدول أعماله بعناية لتجنب الاحتجاجات المخطط لها ضده، بما في ذلك تحليق بالون "الطفل ترامب" العملاق.

وحطت طائرة ترامب في مطار ستانستيد، شمال لندن، في وقت مبكر بعد ظهر اليوم الخميس. وتم نقله بالطائرة المروحية إلى مقر إقامة السفير الأمريكي في المملكة المتحدة في ريجنت بارك، وسط لندن، حيث تم نصب سياج أمني كبير تزامناً مع زيارته.

ويقضي ترامب الليلة هناك بعد عشاء في قصر بلينهايم، مسقط رأس أحد أبطاله، رئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل.

وفي حديثها في حفل العشاء، كررت ماي رغبتها في إبرام صفقة تجارية بين الولايات المتحدة وبريطانيا بعد اتفاقية بريكست.

ماي قالت: "في الوقت الذي نستعد فيه لمغادرة الاتحاد الأوروبي ، لدينا فرصة غير مسبوقة لفعل المزيد. إنها فرصة للتوصل إلى اتفاقية تجارة حرة تخلق فرص عمل ونمو هنا في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة"، وفق البيان الصادر عن داونينج ستريت. كما رأت "أنها أيضا فرصة لتدمير الحواجز البيروقراطية التي تحبط قادة الأعمال على جانبي الأطلسي".

على صعيد آخر، قال نيك هورت وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني أمام البرلمان البريطاني، الخميس، إن شرطة العاصمة في لندن دفعت بتعزيزات أمنية في المملكة المتحدة. وقال إنها عملية شرطية "مهمة" ، لكن الحق في الاحتجاج "أمر أساسي ويجب احترامه"، في إشارة لجولة ترامب في بريطانيا.

وردا على سؤال حول ما إذا كان مهتما بالاحتجاجات خلال زيارته، قال ترامب للصحفيين في بروكسل: "أعتقد أنهم يحبونني في المملكة المتحدة. أعتقد أنهم يتفقون معي بشأن الهجرة". وذكّر الصحفيين بأن والدته كانت من اسكتلندا، التي يعتزم زيارتها في عطلة نهاية الأسبوع.

وفي مساء الخميس، تجمع مئات المتظاهرين في حديقة ريجنت بارك في لندن احتجاجًا على زيارة ترامب، ورددوا صحيات استهجان وهتفوا ضده: "ابقوا ، ابقوا واضحين، دونالد ترامب اخرج من هنا"، بينما كان الرئيس الأمريكي يغادر إلى قصر بلينهايم في طائرة هليكوبتر مع زوجته ميلانيا.

نشر