أبرزها سوريا وانتخابات 2016.. هذه أبرز القضايا التي طرحها بوتين وترامب في فنلندا

العالم
نشر
أبرزها سوريا وانتخابات 2016.. هذه أبرز القضايا التي طرحها بوتين وترامب في فنلندا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه تحدث "مطولا" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن الأزمة السورية، خلال اللقاء الذي جمعهما في العاصمة الفنلندية، هلسنكي، الإثنين، وأشار إلى أن الرئيسين لديهما الرغبة بإزالة مخاوف إسرائيل الأمنية في سوريا، كما ناقش الطرفان قضية التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، واتفقا على أهمية التعاون المشترك بينهما، وذلك في مؤتمر صحفي أعقب اللقاء.

الأزمة السورية

أكد ترامب أنه ناقش الأزمة السورية مع بوتين "مطولا"، وشدد على أنه ونظيره الروسي يمتلكان الرغبة بالحفاظ على أمن إسرائيل وإزالة مخاوفها الأمنية في سوريا.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الهدف الآخر الذي يسعى له الطرفان هو التخفيف من معاناة الشعب السوري ومعالجة الكارثة الإنسانية التي تشهدها البلاد، في حين ركز بوتين على أهمية عودة اللاجئين إلى منازلهم وعبّر عن تمسكه باتفاق "أستانا"، دون أن يكشف الجانبان عن مزيد من التفاصيل، إلا ما قاله ترامب عن وجود تنسيق بين الجيشين الروسي والأمريكي في سوريا وفي مناطق أخرى حول العالم.

التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية

نفى بوتين أن تكون روسيا قد تدخلت بالانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، مشيرا إلى أن موسكو لم ولن تتدخل بالِشأن الأمريكي الداخلي، وعبر عن استعداد بلاده للتعاون مع أمريكا بالتحقيق مع الـ12 روسيا، المتهمين بمحاولة "قرصنة" حملة هيلاري كلينتون خلال الانتخابات واللجنة الوطنية الديمقراطية ولجنة الحملة الديمقراطية، وشدد على أهمية التعامل مع الحقائق لا الشائعات.

بالمقابل، رفض ترامب الوقوف إلى جانب جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية، والذي اتهم روسيا بالتدخل بالانتخابات الرئاسية، قائلا إن بوتين "كان صلبا" في إنكاره تدخل روسيا بالانتخابات وعبر عن ثقته بالجانبين، الاستخبارات الأمريكية وموسكو، لافتا إلى أنه لا يجد أي سبب لإقدام روسيا على مثل هذه الخطوة.

العلاقات الثنائية

أما عن العلاقات الثنائية بين روسيا وأمريكا، فقال ترامب إنها كانت "الأسوأ على الإطلاق"، وأشار إلى أن "الأمور تغيرت خلال الساعات الأربع الماضية"، أي خلال اجتماعه ببوتين، وشدد على أهمية إجراء لقاءات بين الجانبين.

بالمقابل، أكد الرئيس الروسي أن الحرب الباردة "باتت من الماضي"، وشدد على عدم وجود أي سبب لـ"الجو المتوتر" بين موسكو وواشنطن، مشيرا إلى أن زمن المواجهات بين البلدين قد ولى.

لقطة طريفة

شهد المؤتمر الصحفي لقطة طريفة حين سأل أحد الصحفيين بوتين عما إذا كانت "الكرة في ملعب روسيا" بسوريا، ليقوم الرئيس الروسي بطلب كرة كأس العالم 2018 وتقديمها كهدية لترامب الذي قال إنها ستكون لابنه قبل أن يقوم برميها لزوجته، ميلانيا، التي كانت تحضر المؤتمر.

نشر