بوتين يحذر من انتهاء "ستارت".. ما هي قدرات القوى النووية حول العالم؟

العالم
نشر
بوتين يحذر من انتهاء "ستارت".. ما هي قدرات القوى النووية حول العالم؟
01:14
القوى النووية حول العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، من انتهاء أجل معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية النووية بين روسيا والولايات المتحدة المعروفة باسم "ستارت"، قائلا إنه "سينقضي خلال عام ونصف العام ما لم يبدأ العمل على تمديدها الآن".

وكان بوتين أعلن أنه أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترامب باستعداد بلاده لتمديد المعاهدة التي تنتهي عام 2021. لكنه قال إن "علينا الاتفاق على التفاصيل أولا، لأن لدينا بعض الأسئلة لشركائنا الأمريكيين... نعتقد أنهم ليسوا ملتزمين تمام الالتزام بالمعاهدة، لكن الخبراء هم الذين يحددون ذلك".

وتدعو معاهدة ستارت إلى عدم تجاوز الرؤوس الحربية والقنابل النووية التي يمكن تركيبها في الصواريخ الباليستية حاجز 1550. وتقيد كذلك عدد ما تم تركيبه في منصات الإطلاق من الصواريخ الباليتسية العابرة للقارات وتلك التي يمكن إطلاقها من الغواصات والقاذفات النووية بحد أقصى يبلغ 700، وما لم يتم تركيبه في منصات الإطلاق من هذه الأسلحة بما لا يتعدى 800.

ويعرض الفيديو المرفق القدرات النووية لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى بقية القوى العالمية المؤكد امتلاكها لأسلحة نووية والدول التي يٌشتبه بأنها تمتلك أو تعمل على تطوير أسلحة نووية.

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر