المفوضية الأوروبية: "نأسف بشدة" على عقوبات واشنطن ضد إيران

العالم
نشر
المفوضية الأوروبية: "نأسف بشدة" على عقوبات واشنطن ضد إيران

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- عبرت المفوضية الأوروبية و3 دول أخرى عن "أسفهم الشديد" لقرار إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي في مايو/ أيار الماضي.

وأصدرت فريدريكا موغيريني، الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ووزراء خارجية فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، بياناً موحداً، الإثنين، كرروا فيه تأييدهم لخطة العمل الشاملة المشتركة، إذ أوضح البيان أن الخطة "تسعى إلى تنفيذ هدفها بضمان بقاء البرنامج الإيراني سلمياً بشكل حصري".

ولفتت القوى الأوروبية إلى أنها ستحمي شركاتها، التي تتعامل مع إيران من أي رد فعل عنيف قد تتلقاه من واشنطن. وأشارت أيضاً إلى أن الفوائد الاقتصادية تمثل "جزءاً أساسياً" من الاتفاق، إذ يمثل بند رفع العقوبات النووية ستعود على التجارة والعلاقات الاقتصادية مع إيران، وشعبها بشكل خاص، بتأثير إيجابي.

وتابع البيان ليوضح أن روسيا والصين مازالتا ملتزمتان بالحفاظ على الاتفاق النووي و"يتوقعان من إيران مواصلة التنفيذ الكامل لجميع التزاماتها النووية تحت خطة العمل الشاملة المشتركة".

وحول العقوبات الأمريكية التي ستفرض على إيران بداية من 6 أغسطس/ آب الجاري، أعلن وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، في وقت سابق، أن البيت الأبيض سيعلن عن تفاصيلها.

نشر