ترامب: نريد إرسال محققين إلى الصين للتحقيق في انتشار كورونا.. وأستراليا تطالب بـ"مراجعة مستقلة"

العالم
نشر
دقيقتين قراءة
رغم رفض بكين..ترامب:نريد إرسال محققين إلى الصين للتحقيق بانتشار كورونا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده تريد إرسال محققين إلى الصين للتحقيق في انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك في الوقت الذي تتصاعد فيه الشكوك حول منشأ الفيروس وتاريخ بدء انتشاره.

وقال الرئيس الأمريكي، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مساء الأحد: "نحن نتحدث إلى الصين. تحدثنا إليهم منذ وقت طويل عن الدخول. نريد الدخول. نريد أن نرى ما يحدث، لكن لم تتم دعوتنا بالضبط، يمكنني أن أخبركم بذلك".

وكانت الصين قد رفضت سابقا طلبات من الولايات المتحدة لإرسال محققين، بينما تتهم واشنطن السلطات الصينية باستمرار حجب معلومات دقيقة عن مدى انتشار فيروس كورونا داخل الأراضي الصينية.

من جانبه، قال نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، إن "الحقيقة غير المريحة هي أن هذا الرئيس (ترامب) ترك أمريكا مكشوفة وعرضة لهذا الوباء". وأضاف بايدن أن ترامب "تجاهل تحذيرات خبراء الصحة ووكالات المخابرات الأمريكية ووثق في قادة الصين بدلا من ذلك".

في الوقت نفسه، أضافت أستراليا مزيدا من الضغوط المتصاعدة على الصين حول انتشار فيروس كورونا، إذ دعت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، في مقابلة مع قناة ABC إلى "مراجعة مستقلة" للظروف التي أدت إلى بدء وباء فيروس كورونا المستجد.

نشر