مسؤول يكشف لـCNN تقييم الاستخبارات لصحة صور زعيم كوريا الشمالية

العالم
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
صورة زعيم كوريا الشمالية المتداولة بعد فترة غيابه

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— برزت صور لزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، خلال الأيام الماضية بعد غياب طويل أثار تكهنات عن حالته الصحية وسط شائعات عن وفاته وأخرى عن عدم قدرته على التحرك.

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية صورا لكيم جونغ أون في مصنع أسمدة يقص شريطا أحمر اللون، إلى جانب صور أخرى أثارت تكهنات بأنها مزورة أو جرى التلاعب فيها لإظهار قائد البلاد بصحة جيدة.

مسؤول أمريكي قال في تصريح لـCNN إن تقارير استخباراتية متعددة تؤكد أن الصورة المنشورة للزعيم الكوري الشمالي صحيحة، في حين تواصلت CNN مع البيت الأبيض للحصول على معلومات إضافية حول تغريدة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وما إذا كان البيت الأبيض قد صادق على الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية الكورية الشمالية.

كانت آخر مرة شوهد فيها زعيم كوريا الشمالية في 11 أبريل نيسان، في اجتماع للمكتب السياسي بالبلاد، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية.

صحيفة "ديلي إن كيه"، وهي صحيفة على شبكة الإنترنت مقرها في كوريا الجنوبية وتغطيتها مُركزة على كوريا الشمالية، قالت إن كيم أجرى عملية جراحية في نظام القلب والأوعية الدموية في 12 أبريل نيسان الجاري.

وحسب الموقع الإخباري، أجرى زعيم كوريا الشمالية العملية بسبب "التدخين المفرط والسمنة والإرهاق"، وأنه يتلقى الآن العلاج في فيلا في مقاطعة هيانغسان بعد خضوعه للجراحة.

نشر