إصابة رئيس وزراء باكستان وزوجته بكورونا بعد يومين من أول جرعة من لقاح سينوفارم

العالم
نشر
3 دقائق قراءة
إصابة رئيس وزراء باكستان بفيروس كورونا بعد يومين من تلقيه أول جرعة من لقاح سينوفارم
Credit: WAKIL KOHSAR/AFP via Getty Images

إسلام أباد، باكستان (CNN)-- قال مسؤولون حكوميون إن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان وزوجته ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا.

وقال وزير الصحة في البلاد، فيصل سلطان، السبت، إن خان "يعزل نفسه في المنزل".

وتلقى لاعب الكريكيت الدولي السابق، البالغ من العمر 68 عامًا، جرعته الأولى من لقاح فيروس كورونا الصيني (سينوفارم)، الخميس.

ولقاح سينوفارم هو لقاح كورونا الوحيد المتاح في باكستان.

وقالت وزارة الصحة الباكستانية إن الأمر قد يستغرق بضعة أسابيع لتطوير مناعة ضد الفيروس بعد التطعيم، وحثت الجمهور على عدم التراجع عن الحصول على اللقاح بسبب تشخيص خان.

وقالت وزارة الصحة الباكستانية، عبر حسابها في تويتر: "لم يتم تطعيم رئيس الوزراء عمران خان بشكل كامل عندما أصيب بالفيروس. لقد حصل على الجرعة الأولى قبل يومين فقط، وهو وقت مبكر جدًا لأن يصبح أي لقاح فعالاً".

وأضافت الوزارة: "تتطور الأجسام المضادة بعد 2 إلى 3 أسابيع من الجرعة الثانية من اللقاح ثنائي الجرعة".

سجلت الدولة الواقعة في جنوب آسيا، التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، 13799 حالة وفاة و623,135 حالة إصابة خلال الوباء، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة.

وزادت الحالات في باكستان في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من أن الوباء ظل تحت السيطرة إلى حد كبير. تم تعزيز قيود الإغلاق في بعض أجزاء البلاد استجابة لارتفاع الإصابات.

وقوبل إطلاق حملة اللقاح في باكستان، الذي بدأ في 10 مارس/أذار مع كبار السن، بتردد بين بعض السكان، وتم بث لقطات لخان وهو يتلقى الجرعة في محاولة على ما يبدو لتخفيف المخاوف.

وبعد التطعيم يوم الخميس، ناشد خان الجمهور للبقاء في أمان ومواصلة اتخاذ الاحتياطات، حيث تواجه البلاد موجة ثالثة من فيروس كورونا.

وسارع المتحدث باسم خان شهباز جيل، إلى إبعاد نتيجة الاختبار الإيجابية لرئيس الوزراء عن جرعة سينوفارم.

وقال جيل على تويتر: "من فضلكم لا تربطوا (ذلك) بلقاح كورونا. تتطور المناعة بعد أسابيع قليلة من إعطاء اللقاح. تأكدوا من تطعيم كبار السن وأحبائكم".

وقال جيل إن خان كان يعاني من سعال خفيف وحمى، ودعا له بالشفاء العاجل.

وعقد خان اجتماعات منتظمة وحضر مؤخرًا مؤتمرًا أمنيًا في العاصمة إسلام أباد، حيث خاطب حشدًا من دون قناع.

وقال مساعد خان الخاص للباكستانيين في الخارج، سيد الزلفي بخاري، إن رئيس الوزراء أصيب على الأرجح قبل تطعيمه الخميس.

وكتب بخاري على تويتر يوم السبت: "اللقاحات آمنة ويجب أخذها، لقد حصل رئيس الوزراء عمران خان على اللقاح الأول قبل يوم واحد فقط... يرجى تطعيم أنفسكم وأحبائكم ومحاربة الأخبار الكاذبة".

نشر