بعدما وصفه بـ"القاتل".. بايدن يدعو بوتين خلال اتصال هاتفي إلى لقاء في "دولة ثالثة"

العالم
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقطع فيديو ذات صلة
بايدن أثناء مقابلة مع ABC
00:54
كيف أجاب بايدن عند سؤاله عما إن كان يعتقد أن بوتين "قاتل"؟

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الولايات المتحدة "ستتصرف بحزم" للدفاع عن مصالحها رداً على تصرفات روسيا.

وجاء الاتصال الهاتفي بين الرئيسين الأمريكي والروسي بعد مرور نحو شهر على وصف بايدن لبوتين بـ"القاتل"، حينما قال بايدن في مقابلة مع قناة ABC News إن بوتين "سيدفع ثمناً" بسب محاولاته لتقويض الانتخابات الأمريكية، وبسؤاله عما إذا كان يعتقد إذا كان بوتين "قاتلا"، أجاب بايدن: "نعم، أعتقد".

وأفاد بيان للبيت الأبيض، الثلاثاء، بأن بايدن تحدث مع بوتين، وناقشا عدداً من القضايا الإقليمية والعالمية، بما في ذلك نية الولايات المتحدة وروسيا متابعة حوار الاستقرار الاستراتيجي حول مجموعة من قضايا الحد من التسلح والقضايا الأمنية، بناءً على تمديد معاهدة ستارت الجديدة".

وأضاف البيان أن "الرئيس بايدن أوضح أيضاً أن الولايات المتحدة ستتصرف بحزم للدفاع عن مصالحها الوطنية رداً على تصرفات روسيا، مثل الاختراقات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات".

وأكد بايدن على "التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها"، وأعرب عن قلق الولايات المتحدة إزاء "الحشود العسكرية الروسية المفاجئة في شبه جزيرة القرم المحتلة وعلى حدود أوكرانيا"، داعيا روسيا إلى تهدئة التوترات، بحسب البيان.

وقال بايد إنه يسعى إلى "بناء علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها مع روسيا بما يتفق مع المصالح الأمريكية"، واقترح الرئيس الأمريكي "عقد اجتماع قمة في دولة ثالثة في الأشهر المقبلة لمناقشة النطاق الكامل للقضايا التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا".

نشر