أصول المركزي السعودي 720 مليار دولار والتعاملات مستمرة مع قطر

أصول المركزي السعودي 720 مليار دولار والتعاملات مستمرة مع قطر

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 17 مارس/آذار 2014; 01:45 (GMT +0400).

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- قدّر فهد المبارك، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)  نمو الناتج المحلي الحقيقي في المملكة في العام الماضي 2013  بنسبة 3.8 في المائة، مؤكدا أنها نسبة تزيد عن معدل نمو الاقتصاد العالمي في الفترة نفسه والبالغة 2.9 في المائة، ونفى أن يكون للأزمة مع قطر تأثير على التعامل معها، مقدرا أصول المؤسسة بـ720 مليار دولار.

وقال المبارك، في مؤتمر صحفي عقده بالرياض بمناسبة صدور التقرير السنوي للمؤسسة، إن استمرار النمو يعود إلى الإنفاق الاستثماري الحكومي، خاصة على مشاريع البنية التحتية، واستمرار نمو القطاع الخاص بوتيرة عالية، مشيرا إلى أن البيانات تدل على تحقيق السعودية فائضا فعليا في الموازنة يقارب 48 مليار دولار خلال 2013، في حين تراجع الدين العام إلى قرابة 20 مليار دولار.

وبحسب المبارك، فقد ارتفع التضخم في المملكة خلال السنة الماضية من 2.9 إلى 3.5 في المائة، مؤكدا أنه مازال "تحت السيطرة،" معيدا التضخم إلى قطاع المساكن وأسعار الغذاء.

وحول استثمارات مؤسسة النقد السعودي في الأوراق المالية العالمية وإدارة الأصول في الخارج لفت المبارك إلى أن إجمالي الأصول لدى المؤسسة بلغ 2700 مليار ريال، أي ما يعادل 720 مليار دولار تقريبا، منها ما يستخدم لتغطية العملة المحلية، والنقد، وودائع البنوك، إضافة إلى استثمارات في أوراق مالية، مشيرا إلى أنها تدار داخليا من قبل المؤسسة ومن قبل مدراء استثمار دوليين مميزين يديرون استثمارات في بنوك مركزية أخرى وفق أهداف المؤسسة.

وتوقع مبارك تسجيل نمو بواقع 4.4 في المائة خلال العام الجاري، على أن يبقى التضخم بنسبة 3 في المائة. وحول أسعار صرف الريال مقابل العملات الأجنبية في المملكة أفاد محافظ مؤسسة النقد أن سعر صرف الريال أمام العملات الأخرى محدد وتسمح المؤسسة لشركات الصرافة بوضع هامش معين إزاء خدماتها المصرفية ، مطمئنا الجميع بأن سعر صرف الريال "ليس مجالا للتلاعب" وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.

وأكد المبارك أيضا على حماية سرية المعلومات المصرفية والتعامل مع الجهات الحكومية لكشف أية أنشطة أو ممارسات قد تضر بالاقتصاد الوطني أو سلامة الوطن عبر عمليات غسيل أموال، أو "تمويل جهات مشبوهة" كما نقلت عنه صحيفة الحياة نفيه أن يكون للأزمة السياسية الأخيرة بين بعض دول الخليج دور في التأثير في التعاملات المالية عموماً، أو مع دولة قطر خصوصاً.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أصول المركزي السعودي 720 مليار دولار والتعاملات مستمرة مع قطر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}