أعباء تغير المناخ.. 100 مليار دولار سنوياً

أعباء تغير المناخ.. 100 مليار دولار سنوياً

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 01 ابريل/نيسان 2014; 03:17 (GMT +0400).

تطفو الجبال الجليدية على سطح المياه بسبب تغير المناخ في منطقة غرينلاند

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت لجنة خبراء في الأمم المتحدة، الاثنين، أن التصدي لآثار تغير المناخ يكلف الحكومات في جميع أنحاء العالم أكثر من مائة مليار دولار سنوياً .

وأوضح تقرير صادر عن الفريق الحكومي الدولي التابع للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، أن ارتفاع درجة الحرارة بواقع درجتين سيمحو 2 في المائة من الدخل العالمي بحلول العام 2050.

 وأضاف التقرير أن الأسعار، يمكن أن تزيد إذا فشلت الحكومات في العالم بمعالجة تغير المناخ الذي يلوح في الأفق.

وقال الباحث في تغير المناخ في جامعة "كامبريدج" كريس هوب: "اذا زادت الحرارة بنسبة أربع درجات، بحسب ما تشير توقعات العلماء، في ظل الاستمرار بانبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، فستزيد التكلفة بشكل أكبر."

وأشار التقرير إلى أن التكلفة الإجمالية لخسائر المحاصيل، وارتفاع منسوب مياه البحار، وارتفاع درجات الحرارة ونقص المياه العذبة، يمكن أن تتراوح بين 70 ومائة مليار دولار سنوياً. ولا تأخذ هذه التقديرات في الحسبان السيناريوهات الكارثية، والتي قال باحثون إنها تميل إلى أن تكون ذات تأثير مدمر أكبر.

 أما إعصار هيان، والذي اجتاح الفليبين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فقتل 6 آلاف شخص بتكلفة فاقت 10 مليار دولار.

و قدر اتحاد الشركات الصغيرة البريطانية التكلفة الإجمالية لخسائر الشركات بقيمة 1.3 مليار دولار، وذلك بعدما ضربت الفيضانات الشديدة أجزاء في المملكة المتحدة في وقت سابق من العام الحالي،. ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن موجة الجفاف في العام 2012  كانت الأسوأ منذ 25 عاما ما أدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة 5.5 في المائة وأسعار البيض بنسبة 7 في المائة.

وانخفضت المحاصيل الزراعية بنسبة 2 في المائة خلال عقد واحد من الزمن، وفقاً لما ذكر التقرير،  حيث أن ارتفاع درجات الحرارة أثر على بعض المحاصيل الأساسية في العالم مثل الأرز والقمح .

كذلك، يشعر العلماء بالقلق بسبب ارتفاع مؤشر ثاني أوكسيد الكربون. وقال هوب إن زيادة نسبة انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، سيؤدي إلى زيادة فاتورة المدفوعات على الجميع، خصوصا فيما يرتبط بأسعار الغاز.

وتجدر الإشارة، إلى أن التقرير صدر في يوكوهاما، في اليابان، ويشكل الجزء الثاني من وثيقة تقييم أداء الفريق الحكومي الدولي لتغير المناخ، والتي تصدر كل ست سنوات. وساهم حوالي ألف عالم مناخ بكتابة التقرير.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أعباء تغير المناخ.. 100 مليار دولار سنوياً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}