المصرية للاتصالات تشعل المنافسة مع شركات المحمول بـ360 مليون دولار

المصرية للاتصالات تشعل المنافسة مع شركات المحمول بـ360 مليون دولار

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 03 ابريل/نيسان 2014; 09:17 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت الشركة المصرية للاتصالات الخميس، موافقة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على منحها "الرخصة الموحدة" لتقديم خدمات التليفون المحمول بدون ترددات، بعد مفاوضات ماراثونية بين الجانبين.

وذكرت الشركة، في بيان تلقته CNN بالعربية، أن قيمة الرخصة بلغت 2.5 مليار جنيه، أي ما يعادل حوالي 360 مليون دولار، على أن يبدأ العمل بها رسمياً اعتباراً من 30 يونيو/ حزيران من العام الجاري، ولمدة سنتين.

وتمنح الرخصة الموحدة الشركة "المصرية للاتصالات"، التي تمتلك الحكومة حوالي 80 في المائة من أسهمها، حق الحصول على ترددات شركات المحمول العاملة حالياً في مصر، وفق قواعد يقرها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وقررت جهاز تنظيم الاتصالات منح الشركة، التي تحتكر خدمات الهاتف الثابت في مصر، مهلة مدتها عام، من أجل التخارج من شركة "فودافون مصر"، التي تمتلك حوالي 45 في المائة من أسهمها.

وتزامناً مع الإعلان عن منحها الرخصة الموحدة لخدمات التليفون المحمول، قررت البورصة المصرية وقف التداول على أسهم المصرية للاتصالات، قبل أن تعود لاستئنافها خلال الجلسة الصباحية الخميس.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للشركة، محمد النواوي، قوله إن "قرار الحكومة المصرية يأتي مؤكداً على أن السوق المصرية تتسع للمزيد من الابتكار." محمد النواوي

وبموجب الرخصة الموحدة سيتم السماح لشركات المحمول العاملة في مصر، وهي "موبينيل"، و"فودافون مصر"، و"اتصالات مصر"، التابعة لـ"اتصالات" الإماراتية، بتقديم خدمات الهاتف الثابت مقابل 100 مليون جنيه.

إلا أن شركات المحمول تشكو من أن الرخصة الموحدة لا تتيح لها استخدام شبكة الألياف الخاصة بالمصرية للاتصالات، مما يحقق ميزة نسبية للشركة الحكومية، مقارنة بالشركات الأخرى المنافسة لها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المصرية للاتصالات تشعل المنافسة مع شركات المحمول بـ360 مليون دولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}