دراسة: العائلة السعودية تحتاج 2400 دولار شهريا لتعيش "حد الكفاية" دون استجداء

دراسة: العائلة السعودية تحتاج 2400 دولار شهريا لتعيش "حد الكفاية" دون استجداء

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 10 ابريل/نيسان 2014; 01:28 (GMT +0400).
دراسة غير مسبوقة على صعيد مستلزمات العائلة السعودية

دراسة غير مسبوقة على صعيد مستلزمات العائلة السعودية

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- جزمت دراسة سعودية بأن الأسرة السعودي بحاجة لقرابة 2400 دولار شهريا من أجل العيش ضمن "حد الكفاية" الذي عرفته بأنه الحد الذي يسمح بحياة كريمة "تغني عن استجداء المحسنين".

واعتبرت الدراسة التي أصدرتها مؤسسة الملك خالد الأربعاء، بحضور ولي ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، أن ظاهرة الفقر "في ازدياد مستمر" بالمملكة، واصفتا إياها بأنه "ظاهرة مولدة لنفسها ستزداد مع الوقت وتتفاقم المشكلات الاجتماعية والأمنية الناجمة عنها."

ولفتت الدراسة إلى أنها شملت كافة مناطق المملكة في محاولة لبحث متطلبات الأسر السعودية وتكلفتها الإجمالية.

وبحسب الدراسة فإن تكلفة السكن للأسرة المكونة من خمسة أشخاص، تبلغ 1390 ريالاً للسكن و1510 ريالات للأكل و1307 ريالات للملابس و201 ريال للرعاية الصحية 248 ريالا للحاجات المدرسية، إلى جانب 633 ريالا للمواصلات و1353 ريالا للخدمات الأساسية، إلى جانب مبالغ أخرى لحاجات الأطفال والكماليات والترفيه، ما يرفع المجموع إلى قرابة تسعة آلاف ريال، ما يعادل 2400 دولار.

وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات بينها ضرورة اعتماد خط الكفاية المركب من أجل معرفة الحاجيات الأساسية التي تحتاج إلى دعم، بالإضافة إلى رط خط الكفاية بالتضخم وإعادة النظر بشروط استحقاق الضمان الاجتماعي.ذكر أن السعودية تحاول معالجة مشكلة البطالة في صفوف الكثير من أبنائها، رغم المحاولات التي تبذلها الحكومة لمواجهة الظاهرة، كما يشكو الكثير من العاملين من ضعف الرواتب في المملكة مقارنة بالدول المجاورة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دراسة: العائلة السعودية تحتاج 2400 دولار شهريا لتعيش حد الكفاية دون استجداء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}