الجزائر تستحوذ على 51 في المائة من أسهم "جيزي" المصرية

الجزائر تستحوذ على 51 في المائة من أسهم "جيزي" المصرية

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 18 ابريل/نيسان 2014; 08:39 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:02 (GMT +0400).
الجزائر تستحوذ على 51 في المائة من أسهم "جيزي" المصرية

الجزائر(CNN)- توصل الصندوق الوطني الجزائري للاستثمار الجمعة، إلى المحطة الأخيرة من المفاوضات الطويلة مع شركة "أوراسكوم تيليكوم الجزائر"، التي تحمل علامة "جيزي"، وذلك بتوقيع عقد يقضي باقتناء 51 في المائة من أسهم الشركة، بقيمة مالية قدرت بـ2.6 مليار دولار.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن المفاوضات أخذت وقتاً طويلاً بين الدولة الجزائرية، والمتعامل الروسي "فيمبلكوم"، الذي اشترى أسهم الشركة من مالكها المصري، نجيب ساويرس، وهو الاتفاق الذي سيحوز بموجبه الصندوق الوطني للاستثمار، ممثلاً عن الدولة الجزائرية، على 51 في المئة من رأسمال "جيزي."

وتم التوقيع على العقد في العاصمة الفرنسية باريس، لدى مجمع "غلوبال تليكوم"، فرع يمتلك أغلبيته المتعامل العالمي الرائد في خدمة الاتصالات "فيمبلكوم تيليكوم."

وأضاف ذات المصدر أن "الاتفاق تم بعد مسار طويل ومعقد، جند له منذ أشهر العديد من مكاتب الاستشارة"، لاسيما "شيرمان"، و"ستيرلينغ ل.ل.بي"، الذي قدم إسهامه في مجال التركيب القانوني، وتحرير الاتفاق، ومكتب الخبرة المالية "ف. تي. إي. لإ"، الذي تدخل فيما يتعلق بالتفاوض على الجوانب المالية.

واعتبر الصندوق الوطني للاستثمار أن الاتفاق الموقع مع فيمبلكوم تيليكوم، يفتح عهداً جديداً، فيما يخص تطوير جيزي، من خلال منحه لشركة أوراسكوم تيليكوم الجزائر مساهمة جديدة قوية و مستقرة."

وعلى عكس المرات السابقة، فإن هذه المرة شهدت تأكيد المجمع "فامبيلكوم"، وبشكل رسمي، بيعه شركة "جيزي" للحكومة الجزائرية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجزائر تستحوذ على 51 في المائة من أسهم جيزي المصرية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}