بسبب الهجمات.. اليمن يفقد 3.3 مليون برميل نفط ومارس الأسوأ

بسبب الهجمات.. اليمن يفقد 3.3 مليون برميل نفط ومارس الأسوأ

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 09 مايو/أيار 2014; 10:35 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:39 (GMT +0400).
حريق بإحدى أنابيب النفط بعد مهاجمته

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت السلطات اليمنية عن تراجع كبير في صادرات النفط خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 3.3 مليون برميل، على خلفية الاعتداءات التخريبية التي طالت أنابيب النفط على نحو متكرر.

واوضحت بيانات صادرة عن البنك المركزي، ونقلتها وكالة الأنباء الرسمية، سبأ، إن حصة الحكومة جراء تلك الاعتداءات ، تراجعت إلى نحو 3.2 مليون برميل مقارنة بـ6.4 مليون خلال ذات الفترة عام 2013،  بانخفاض قدرة ثلاثة ملايين و 330 الف برميل.

وبالتالي، تراجعت عائدات اليمن من قيمة صادرات النفط، خلال الربع الاول من 2014، إلى 348 مليون دوﻻر مقابل قرابة  731 مليون دوﻻر خلال ذات الفترة  العام الماضي، أي بتراجع قدره 383 مليون دوﻻر.

وسُجل اكبر تراجع في عائدات اليمن من صادرات النفط في مارس/آذار الماضي ، وبلغت 44 مليون دوﻻر فقط، حسبما أورد المصدر، جرا تدني الصادرات من 1.42 مليون برميل إلى 396 ألف برميل.

وتصاعدت بوتيرة عالية الاعتداءات على أنابيب نقل النفط ما يؤدي إلى توقف الإنتاج وعمليات النقل، ما كلف الخزينة اليمنية مليارات الدولارات على شكل خسائر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بسبب الهجمات.. اليمن يفقد 3.3 مليون برميل نفط ومارس الأسوأ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}