هل تؤثر "داعش" على الاقتصاد العراقي؟

هل تؤثر "داعش" على الاقتصاد العراقي؟

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 19 يونيو/حزيران 2014; 11:54 (GMT +0400).
هل تؤثر "داعش" على الاقتصاد العراقي؟

سائقون عراقيون ينتظرون في طابور لتعبئة الوقد في إحدى المحطات بمدينة كركوك، الأربعاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في الوقت الذي تتداول فيه وسائل الإعلام العربية والعالمية آخر التطورات في العراق، مع استيلاء الدولة الإسلامية في العراق والشام أو "داعش" على بعض المناطق الشمالية في البلاد، قد يتبادر إلى الذهن التساؤل حول انعكاسات هذا الوضع على اقتصاد الدولة، إليكم ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية، واع، عن بعض ما يجري في الدولة العربية اقتصادياً.

تصدير الدولة للنفط

أشارت وكالة الطاقة الدولية، الأحد، إلى أنها "لا تعتقد بأن " الامدادات عبر خط الأنابيب الذي ينقل خام كركوك إلى البحر المتوسط ستعود إلى السوق قريبا بعدما تعطلت منذ آذار. لكن الإمدادات الأكبر بكثير من جنوب العراق عبر الخليج آمنة على الأرجح حتى الآن"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء العراقية، واع.

وأضافت الوكالة بأنه على البلدان المصدرة للنفط والتي تقع ضمن إطار مجموعة دول "أوبك" أن تنتج "مليون برميل إضافي من الخام يومياً في النصف الثاني من العام 2014 لإحداث توازن بالسوق العالمية التي ستشهد ارتفاعا موسميا كبيرا في الطلب".

وتابعت الوكالة "فقد إمدادات من العراق وليبيا – التي تراجعت إمداداتها لأقل من 100 ألف برميل يوميا في مطلع حزيران من 1.4 مليون قبل عام – يحول أنظار السوق إلى السعودية صاحبة أكبر فائض في الطاقة الإنتاجية في أوبك."

بينما استبعدت وزارة النفط العراقية، الأحد، "تأثر الصادرات النفطية للبلاد العمليات العسكرية في بعض المحافظات"، ونقلت "واع" عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، قوله إن: "الخطوط الناقلة للنفط من المناطق الشمالية متوقفة منذ أشهر وليس من جراء العمليات الحالية".

"شائعات" عن نقص في غاز الطبخ

نفت الشركة العامة لإنتاج الغاز التابعة لوزارة النفط العراقية شائعات بخصوص شح غاز الطبخ "جراء الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد" وفقاً لما ذكرته، واع.

وأضافت الشركة في بيان نقلته الوكالة المحلية بأن " "غاز الطبخ متوفر وان انتاج الغاز سيتضاعف ابتداءً من اليوم لتلافي أي أزمة"، مضيفة بأن "الشركة ستقوم بضخ 160 ألف اسطوانة في بغداد بسعر 4 آلاف دينار."

وقد أتى هذا التوضيح بعد خوف من المسؤولين "لمنع ضعاف النفوس من استغلال الوضع ورفع الأسعار"، وفقاً لما أشارت إليه الوكالة، نقلاً عن نفي هيئة توزيع بغداد للمنتجات النفطية، السبت وجود "أزمة للغاز في العاصمة."

حركة الموانئ

لم تعلن وكالة الأنباء العراقية، بأن حركة الموانئ طبيعية، إلا أنها أشارت في خبر لها، الأربعاء، إلى وصول أربع بواخر بينها واحدة محملة بالأرز لوازرة التجارة العراقية، وأخرى محملة بأنابيب وناقلة عراقية بحمولة زيت الوقود.

سعر العملة في البلاد

ذكرت الوكالة في خبر نشر، الأربعاء، تراجع "مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد/ الأربعاء، الخاص ببيع وشراء العملات الاجنبية لتصل الى 224 مليون و659 ألف دولار، مقارنة مع 312 مليون و635 ألف دولار كان قد سجلها في الجلسة السابقة، وبسعر صرف مستقر عند 1166 دينار لكل دولار".

وأضافت الوكالة بأن البنك المركزي يعقد ست جلسات أسبوعياً ابتداءً من السبت ولغاية الخميس، وأشارت إلى أن " عدد المصارف المشاركة في مزاد اليوم (الأربعاء) 17 مصرفا لم يتقدم اي منها بعقود لبيع الدولار."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تؤثر داعش على الاقتصاد العراقي؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}