انقطاع الكهرباء يصيب القاهرة بالشلل ومطالبات بمحاسبة "أي تقصير"

انقطاع الكهرباء يصيب القاهرة بالشلل ومطالبات بمحاسبة "أي تقصير"

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 04 سبتمبر/ايلول 2014; 03:07 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 22 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:51 (GMT +0400).
انقطاع الكهرباء يصيب القاهرة بالشلل ومطالبات بمحاسبة "أي تقصير"

القاهرة، مصر (CNN)-- انقطع التيار الكهربائي منذ فجر الخميس، عن مناطق متعددة بالقاهرة الكبرى، وبعض محافظات الجنوب والدلتا والبحر الأحمر، نتيجة عطل مفاجئ أثناء تنظيف إحدى دوائر محولات الكهرباء، تسبب في حدوث شلل للمرافق والمؤسسات الحيوية، لكن الكهرباء عادت إلى تلك المناطق بعد عدة ساعات.

وقال المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء، إن انقطاع التيار عن معظم مناطق القاهرة وبعض محافظات سببه حدوث عطل مفاجئ أثناء مناورة لتنظيف إحدى الدوائر محولات القاهرة تحمل 500 كيلو فولت، وذلك في إطار تنظيف خطوط نقل الكهرباء بشكل دوري ما أدى لخروج أربع وحدات عن الخدمة وانقطاع 1200 ميغا وات.

وأضاف دسوقي في تصريحات خاصة لـ CNN بالعربية، بأن هذا الأمر أدى إلى التأثير على دوائر الربط الأخرى ما أدى إلى عزل المنطقة الجنوبية من أسوان والسد العالي وسمالوط عن منطقة المنطقة الشمالية بالوجه البحري فجر الخميس.

وقال إنه تم إعطاء الأولية للمرافق الحيوية حيث عادت الخدمة إلى مترو الأنفاق ومدينة الإنتاج الإعلامي وبعض مناطق في مدينة 6 أكتوبر، كما يتم الآن تحميل الخدمة تدريجيا الى باقي مناطق الجمهورية خلال أربع ساعات.

وأشار مكتب رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، بانه قام بتشكيل "غرفة عمليات" للعمل على "الاتصال المباشر مع مختلف الجهات، مثل محطات المياه، المستشفيات، مترو الأنفاق، للتأكد من عودة التيار، وبدء تشغيل خدماتها المختلفة"، وفقاً لما ذكر في البيان الذي نشره المكتب، الخميس.

وأضاف البيان بأن محلب طالب وزير الكهرباء، بالتحقق من "أسباب العطل، وتقديم تقرير يتضمن الإجراءات المتخذة لعدم تكرار ذلك العطل مرة أخرى، وفي حالة ثبوت وجود أي تقصير تسبب في تقصير تسبب في الأعطال، تتم محاسبة المسؤول عن ذلك فوراً."

وتعاني مصر من أزمة كبيرة في الطاقة وتعتمد كفاءة محطات الكهرباء على استخدام الغاز المسال، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى التوصل لاتفاق مع دولة الإمارات لتزويدها بمواد بترولية بقيمة 9 مليار دولار لمدة عام، كما تعقد مباحثات مع البنوك الوطنية للحصول على قرض لدفع جزء من مديونيات الشركات العالمية والتي تصل لـ 5.7 مليار دولار.

وكان وزير الكهرباء المصري محمد شاكر قد أكد أن أزمة الكهرباء ستنتهي الشهر الجاري، وذلك بعد احتجاجات عدد كبير من المواطنين ورفضهم لدفع الاشتراكات. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انقطاع الكهرباء يصيب القاهرة بالشلل ومطالبات بمحاسبة أي تقصير","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}