بورصة لوكسمبورغ الأوروبية تستضيف الصكوك الإسلامية لـ"غولدمان ساكس" وجنوب أفريقيا

بورصة لوكسمبورغ الأوروبية تستضيف الصكوك الإسلامية لـ"غولدمان ساكس" وجنوب أفريقيا

الشريعة والمال
آخر تحديث الخميس, 25 سبتمبر/ايلول 2014; 05:50 (GMT +0400).
بورصة لوكسمبورغ الأوروبية تستضيف الصكوك الإسلامية لـ"غولدمان ساكس" وجنوب أفريقيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بعد أيام على نجاحها بإصدار أولى صكوكها، قررت حكومة جنوب أفريقيا إدراج صكوكها الإسلامية التي أصدرتها مؤخرا في بورصة لوكسمبورغ، لتنضم بذلك إلى مصرف "غولدمان ساكس" الأمريكي الذي قرر بدوره ادراج صكوكه الإسلامية الصادرة مؤخرا بتلك السوق، بتطور يعقد ادراج هونغ كونغ لصكوكها ببورصة "ناسداك دبي".

وبحسب ما أكدته وكالة "لوكسمبورغ المالية" الحكومية، فقد جرى الثلاثاء إدراج صكوك "غولدمان ساكس" وهي الأولى لبنك أمريكي، وتبلغ قيمتها 500 مليون دولار لمدة خمس سنوات، وتوزع أرباح عليها بواقع نصف سنوي، وهي مهيكلة على أساس "الوكالة."

أما جنوب أفريقيا، فقد أدرجت حكومة جنوب أفريقيا صكوكها الأربعاء، وهي الأولى التي تصادرها تلك الدولة بالدولار، وتستحق عام 2020، وهي مهيكلة على أساس "الإيجارة." ولفتت الوكالة إلى أن البورصة في لوكسمبورغ تترقب ادراجا سادسا خلال الأٍبوع المقبل، ولكنها لم تكشف عن طبيعته.

وتقدم بورصة لوكسمبورغ خدمات مالية إسلامية منذ عام 2002، وكانت أول سوق مالية أوروبية تقبل ادراج الصكوك الإسلامية، وتشكل لوكسمبورغ حاليا المركز الرئيسي للصناديق الاستثمارية الإسلامية في أوروبا، والثالث على مستوى العالم بعد ماليزيا والمملكة العربية السعودية، كما كانت البلاد قد أقرت قبل فترة قانونا يتيح للحكومة إصدار صكوك إسلامية.

وكانت هونغ كونغ قد قامت مطلع سبتمبر/أيلول الجاري بإدراج أول صكوك إسلامية تصدرها في تاريخها، والتي بلغت قيمتها مليار دولار، في بورصة "ناسداك دبي"، وقد رحبت دبي بالخطوة معتبرة أنها تعزز طموح الإمارة الخليجية بالتحول إلى "عاصمة للاقتصاد الإسلامي" في العالم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"بورصة لوكسمبورغ الأوروبية تستضيف الصكوك الإسلامية لـغولدمان ساكس وجنوب أفريقيا ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/25","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}