باحث مغربي: البنوك الإسلامية فرصة كبيرة والمعاملات الربوية تلتهم المال العام

اقتصاد
نشر
باحث مغربي: البنوك الإسلامية فرصة كبيرة والمعاملات الربوية تلتهم المال العام

الرباط، المغرب (CNN) -- انتقد عمر العسري، أستاذ الاقتصاد المغربي المعروف، ما وصفها بـ"المعاملات الربوية التي تلتهم الأموال العمومية" وذلك من خلال القروض التي تقدمها البنوك التقليدية بالمغرب، معتبرا أن البنوك الإسلامية، التي أصدر البرلمان مؤخرا القوانين الخاصة بعملها، ستساعد الدولة على الاستثمار في مشاريع كبرى من قبيل المستشفيات الجامعية وغيرها.

العسري، الذي كان يتحدث في ندوة جامعية نقل تفاصيلها موقع حزب "العدالة والتنمية" الذي يقوده رئيس الوزراء، عبدالإله بن كيران، أشار إلى ما وصفها بـ"أعطاب سياسية" ساهمت بشكل سلبي في تأخير خروج القانون.

وشدد العسري على ضرورة تقديم بعض المشاريع والمقاولات التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من قبيل صكوك الإجارة والمشاركة التي توفر للمواطنين سندات ربح سنوية.

العسري كان قد تحدث أيضا في ندوة مؤسسة الفكر العربي بيومها الأخير في مدينة الصخيرات المغربية، متناولا التكامل الاقتصادي العربي، فدعا إلى وحدة نقدية عربية، مضيفا أن مجموع المديونية الخارجية العربية يبلغ 173 مليار دولار، في حين أن المدخرات العربية 1.2 ترليون دولار، كما نوه إلى أن الدول العربية "لم تفلح بعد في الاستفادة من المدخرات المالية العربية."

نشر