كسر الروتين .. واحدة من 6 نصائح تساعدك على تعزيز انتاجيتك في العمل

كسر الروتين .. واحدة من 6 نصائح تساعدك على تعزيز انتاجيتك في العمل

اقتصاد
نُشر يوم السبت, 03 يناير/كانون الثاني 2015; 01:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 05:12 (GMT +0400).
زيادة الانتاج

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قد يكون الحفاظ على مستوى عالٍ من الانتاجية في سوق العمل الحالي تحدياً كبيراً بخاصة مع وجود الاجتماعات المتواصلة، والمكالمات الهاتفية ورسائل البريد الالكتروني. بامكانك تحسين مستوى انتاجيتك في العمل من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة. يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي ست نصائح لمساعدتك على تعزيز انتاجيتك في العمل:

1. ادارة الوقت بفعالية

هل يتعين عليك أداء مهام عدة وليس لديك الوقت الكافي لانجازها؟ هل تشعر بالتوتر والقلق تجاه أداء مهام عملك وتضطر لتأجيلها الى يوم آخر؟ ليس من السهل ادارة الوقت في العمل، اذ يتعين عليك انجاز مهام مختلفة ومتعددة، فضلاً عن تعدد مصادر اللهو في العمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حولالتوازن بين الحياة المهنية والشخصية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، سبتمبر 2012، الى أن 35,4% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يعملون غالباً بعد ساعات العمل الرسمية. قم بتنظيم يوم عملك كي يتسنى لك معالجة أولوياتك، سيساعدك ذلك على ادخار الوقت والحفاظ على مستوى عالٍ من الكفاءة والانتاجية في العمل.

2. اعداد قائمة بالمهام التي يتعين عليك انجازها

قد تجد هذا الأمر عادياً وغير مفيد، ولكن اعداد قائمة بمهام عملك سيساعدك بشكل كبير على تنظيم يومك بفعالية. فقد أشار استبيان بيت.كوم حولمصادر اللهو في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ديسمبر 2013، الى أن 94% من المهنيين يستخدمون قائمة المهام من أجل تنظيم يومهم. يمكنك اتباع الطريقة التقليدية للقيام بذلك، قم بترتيب المهام التي يتعين عليك القيام بها بحسب أولوياتها في بداية اليوم. كما يمكنك أيضاً استخدام جهاز الحاسوب، أو هاتفك النقال، أو القلم والورقة لتدوين مهامك اليومية وتنظيم يومك بفعالية.

3. كسر الروتين

لا تتردد في طلب تنفيذ مشاريع جديدة في العمل، فمدراء العمل يفضلون الموظفين الذين يتمتعون بروح المبادرة. وفي حال لم تنجح في الحصول على مشاريع جديدة، ابحث عن مهام أخرى كتحديد مشاكل معينة تواجهها الشركة وتطوع لايجاد حل لها، ومن ثم ناقش مع مديرك الحلول التي توصلت اليها. فقد أشار استبيان بيت.كوم حولالابتكار في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، يناير 2014، الى أن 78% من المهنيين يقولون أن شركاتهم تشجع على تنفيذ الأفكار الجديدة. كما يمكنك أيضاً تغيير المكان الذي اعتدت التواجد فيه فقد يساعد ذلك على تعزيز انتاجيتك في العمل. حاول تغيير مكتبك والعمل في مكان آخر لبضع ساعات كالجلوس في غرفة الاجتماعات في الشركة أو في مقهى. واحرص على اعادة تنظيم مكتبك، وترتيبه والحفاظ على نظافته اذ تعمل الفوضى بشكل كبير على خفض انتاجيتك في العمل.

4. العمل ضمن فريق

يعد بناء علاقات جيدة في العمل أفضل وسيلة لتعزيز انتاجية الموظفين وخلق بيئة عمل متميزة، كما أنه ضروري لتحقيق النجاح المهني، وزيادة رضا الموظفين وولائهم تجاه شركاتهم. من الضروري جداً المساهمة بفعالية في كافة المشاريع الخاصة بفريق عملك. في الواقع، يتعين عليك التواصل مع الأشخاص في جميع مراحل مسيرتك المهنية. اشرب القهوة مع مديرك وزملائك في العمل، وتناقش معهم باستمرار حول كافة الأمور، أخبرهم عن شغفك، واهتماماتك واتبع نصائحهم المهنية وستجد حتماً زيادة ملحوظة في انتاجيتك في العمل.

5. تجنب اللهو

أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، الى أن 6 من أصل 10 مهنيين في الشرق الأوسط يعتقدون أن اللهو مشكلة كبيرة في العمل. بامكانك اللهو لفترات قصيرة في العمل لاستعادة نشاطك وحيويتك، ولكن تجنب اللهو على مواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة فهي تعد مشكلة كبيرة وتمنعك من أداء مهامك بفعالية، لذا احرص على تخصيص نصف ساعة من وقتك للهو على مواقع التواصل الاجتماعي كي تتمكن من التركيز على المهام الضرورية.

6. مكافأة نفسك

ركّز على الصفات التي تحبها في شخصيتك وكافئ نفسك عليها وستشعر حتماً بسعادة كبيرة. حدّد الانجازات التي حققتها والتي تشعر بالفخر تجاهها، واحرص على متابعة التقدم الذي تحرزه يومياً من أجل تحقيق أهدافك المهنية والشخصية، وافتخر بكافة الانجازات التي حقتقها. كما يمكنك أيضاً أخذ اجازة من العمل لفترة من الوقت، فذلك أمر لازم لكل من الأشخاص الذين يشعرون بالارتياح أو التعب في وظيفتهم كون هذه الاجازة تساعدهم على استعادة نشاطهم وعافيتهم وبالتالي تعزّز انتاجيتهم في العمل. 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 18,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كسر الروتين .. واحدة من 6 نصائح تساعدك على تعزيز انتاجيتك في العمل ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}